أبو الغيط: يجب رفع الأيدي الخارجية في اليمن.. ويزعجني عدم القدرة على التوصل إلى تفاهم بليبيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبو الغيط: يجب رفع الأيدي الخارجية في اليمن.. ويزعجني عدم القدرة على التوصل إلى تفاهم بليبيا

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
هديل هلال
نشر في: الأربعاء 22 يونيو 2022 - 3:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 يونيو 2022 - 3:31 م

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن «الأوضاع الليبية واليمنية بالغة الصعوبة»، لافتًا إلى أن «اليمن خاضع لتأثيرات أجنبية تمنع التوصل إلى توافق على إنهاء الحرب، وفقًا لتقديره الشخصي».

وأضاف أبو الغيط، خلال لقاء لقناة «الجزائر الدولية»، اليوم الأربعاء، أن «الهدنة التي استمرت لمدة شهرين في اليمن، وتم تجديدها لشهرين آخرين، قد تساهم في التوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار والتوصل لعملية سياسية»، مشددًا على أهمية «رفع الأيدي الخارجية فيما يتعلق باليمن».

وذكر أن ما يحدث في ليبيا عبارة عن «نقاش ليبي داخلي»، مضيفًا: «يزعجني أن الأشقاء في ليبيا غير قادرين بعد على التوصل إلى تفاهم ليبي - ليبي لتحقيق هذا الهدف، يجب أن نستمر ونسعى، وأتصور أن القمة العربية ستعبر عن تأييدها لكل تلك الجهود».

وحول الأزمة الروسية الأوكرانية، ذكر الأمين العام أن هناك بحثًا عربيًا بين أعضاء المجموعة الوزارية؛ لمزيد من السعي، من أجل تحقيق حضور طرفي النزاع (موسكو وكييف) إلى مقر الجامعة العربية، وبدء مفاوضات فيما بينهما.

وأعلن أن المجموعة الوزارية تجري اجتماعًا، خلال الأيام القليلة المقبلة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمشاركة الأفكار المطروحة، معقبًا: «لست في وضع الكشف عن النوايا العربية التفصيلية، لكن في الإطار العام، هناك رغبة عربية لاستضافة الطرفين الروسي والأوكراني، وإجراء نقاشات والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار».

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك