سيد علي عن أزمة وفاة الحجاج المصريين: لولا تدخل الرئيس السيسي لما تحرك أحد - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 6:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سيد علي عن أزمة وفاة الحجاج المصريين: لولا تدخل الرئيس السيسي لما تحرك أحد

أحمد علاء
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 8:14 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 8:15 م

تحدث الإعلامي سيد علي، عن كيفية التعامل مع وزارة السياحة والآثار بشأن وفاة عدد من الحجاج المصريين، وذلك في أعقاب قرار خلية إدارة الأزمة بحسب ترخيص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها للنيابة العامة.

وقال خلال برنامجه «حضرة المواطن» عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت: «رئيس الوزراء قال إن هذه الشركات تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية وتقرر إحالة مسئوليها للنيابة العامة.. سنحيل هؤلاء ومعك الحق لكن ماذا عن وزير السياحة ووزارته التي يتوجب أن تراجع إجراءات هذه الشركات وتراقبها».

وأضاف أنه يجب تطبيق القانون على الجميع، لافتا إلى أن الإجراءات الفورية التي يتم اتخاذها حاليا واللجنة التي تم تشكيلها لم تكن لتتم إلا بعد التكليف الصادر عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتابع: «لولا تدخل الرئيس بشكل حاسم لأنه شعر بغضب المواطنين بسبب جثامين الناس الملقاة في الشوارع لما تحرك أحد».

واستشهد مدبولي على ذلك بأن الأمر ظلّ مسكوتا عنه لأكثر من يوم رغم أن الأخبار كانت كثيرة حول العالم عن وفيات الحجاج.

 

 

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد كلف بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة "التحايل" لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وقال المجلس في بيان: «تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة خلية أزمة الحجاج التي استعرضت تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود لتنظيم بعض الشركات برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع دخولهم إلى مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، مما تسبب في تعرض الحجاج للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك