الأربعاء.. عمارة المساجد في الحضارة الإسلامية في ندوة بمكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. عمارة المساجد في الحضارة الإسلامية في ندوة بمكتبة الإسكندرية

الإسكندريةـ هدى الساعاتي:
نشر في: الأحد 22 يوليه 2018 - 4:22 م | آخر تحديث: الأحد 22 يوليه 2018 - 4:22 م

يُنظم برنامج دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الأمانة العامة لجائزة عبداللطيف الفَوزان لعمارة المساجد، ندوة «عمارة المساجد في الحضارة الإسلامية: رؤية مستقبلية»، وذلك الساعة 11 صباح يوم الأربعاء المقبل، بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

ويشارك في الندوة لفيفًا من الأساتذة والباحثين من مكتبة الإسكندرية والجامعات المصرية جنبًا إلى جنب مع الأساتذة والباحثين من جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد بالمملكة العربية السعودية.

وتتناول الندوة عدة محاور، منها: تراث عمارة المساجد في الحضارة الإسلامية وتطوره عبر العصور، والرؤى المستقبلية في تصميم عمارة المساجد، وتجارب المعماريين المعاصرين في تصميم المساجد، ومراحل تطور عناصر العمارة الإسلامية المستخدمة في عمارة المساجد الحديثة.

ويتحدث في الجلسة الأولى الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم الأمين العام لجائزة عبداللطيف الفوزان، في كلمة بعنوان «مسجد المستقبل»، ويلقي الدكتور عبدالله كامل موسى عبده من جامعة الزقازيق كلمة بعنوان «أضواء جديدة على عمارة المساجد المبكرة في الجزيرة العربية والعالم الإسلامي»، بينما يتناول الدكتور هاني بن محمد الهنيدي من جائزة عبد اللطيف الفوزان للعمارة «المسجد الرقمي والمسجد الافتراضي»، ويتطرق علي الشعيبي إلى «السياق المحلي للمسجد»، ويتحدث الدكتور أحمد زكي من جامعة الإسكندرية عن «المعماري العثماني ودوره في تطور عمارة المساجد: سنان نموذجا».

وفي الجلسة الثانية، يتحدث الدكتور خالد عزب عن «فقه عمارة المساجد في العمارة الإسلامية»، والدكتور فاروق يغمور عن «نماذج معاصرة من تصميمات المساجد»، بينما يتناول الدكتور محمد عبدالحفيظ من جامعة الأزهر «المساجد المغولية الكبرى في باكستان تاريخها وعمارتها».

ويلقي الدكتور عبدالعزيز صلاح سالم من جامعة القاهرة كلمة عن «تطور عمارة المساجد في المغرب عبر العصور»، ويتناول الدكتور أسامة طلعت عبدالنعيم من جامعة القاهرة «المساجد اليمنية الأثرية والعوامل البيئية المؤثرة في عمارتها».

ويتحدث الدكتور محمد الجمل في الجلسة الثالثة عن «العناصر المعمارية الأندلسية الملهمة في تصميم عمارة المساجد المعاصرة»، والدكتور كمال عناني من جامعة الإسكندرية عن «تأملات حول مظاهر الأصالة والابتكار في عمارة مساجد المغرب والأندلس».

ويتناول الدكتور حسام العبادي من جامعة الإسكندرية «عمارة المساجد في المدن الإسلامية في ضوء وصف الرحالة الأجانب ولوحاتهم الفنية: قرطبة نموذجًا»، وتختتم الندوة بمشاركة بعنوان «تطور العناصر المحددة للطابع المعماري للمساجد المعاصرة.. دراسة لبعض النماذج»، يلقيها أحمد عبدالمنعم أحمد من مكتبة الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك