في ذكرى ميلاد وردة الـ80.. حكايات من دفاتر أغانيها - بوابة الشروق
السبت 17 أغسطس 2019 3:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مطالبات بعض أصحاب الأعمال بتقليل العطلات الرسمية؟

في ذكرى ميلاد وردة الـ80.. حكايات من دفاتر أغانيها

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الإثنين 22 يوليه 2019 - 10:56 ص | آخر تحديث : الإثنين 22 يوليه 2019 - 10:56 ص

في 22 يوليو لهذا العام تحل الذكرى الـ80 لميلاد رمز من رموز الغناء العربي، وصوت أثرى عالم الطرب لسنوات، إنها المطربة وردة الجزائرية، مواليد عام 1939 في مدينة النور الفرنسية لأب جزائري وأم لبنانية، واسمها الحقيقي وردة محمد فتوكي.

بدأت وردة الغناء في سن صغير على مسرح الملهى الذي كان يمتلكه والدها في فرنسا، وكانت تغني لعبد الحليم حافظ وأم كلثوم، ومن فرنسا إلى لبنان حيث بدأت تقديم أغاني خاصة بها، ثم جاء البداية الأقوى والأهم في القاهرة بفيلم "ألمظ وعبد الحمولي" عام 1963.

وتستعرض الشروق في عيد ميلاد الوردة الغنائية حكايات سبقت بعض أغانيها..

* العيون السود
بعد غياب سنوات تزوجت فيها وردة وأنجبت، قررت العودة إلى الغناء بتشجيع من الملحن بليغ حمدي، بعد لقاءه لها في الجزائر أثناء حفل عيد الاستقلال، وكتب بليغ مطلع الأغنية "وعملت إيه فينا السنين فرقتنا لا.. غربتنا لا.. ولا دوبت فينا الحنين السنين.. وبحبك والله بحبك.. قد العيون السود بحبك وإنت عارف قد إيه كتيرة وجميلة العيون السود في بلدنا يا حبيبي.." ثم أكمل كتابتها المؤلف محمد حمزة، وغنتها وردة في أول حفل لها في مصر عام 1972.

ثم عادت وقدمت الأغنية في فيلم "صوت الحب" مع الفنان حسن يوسف عام 1973.


* على قد ما يومها
هى في الأصل أغنية "على رمش عيونها" للمطرب اللبناني الكبير وديع الصافي، وغناها عام 1970 في فيلم "نار الشوق" للشحرورة صباح ورشدي أباظة، ومن كلمات حسين السيد وألحان بليغ حمدي.

ويقول الكاتب محمد العسيري في كتابه "عرفتهم.. على سلم المزيكا": "لم يكن بليغ يستطيع رفض أي طلب لوردة، فحينما أعجبها لحنه لأغنية على رمش عيونها لوديع الصافي طلبت أن تكون الأغنية لها، ولكن كان الأمر صعباً لأن كلمات الأغنية وسياقها يتطلب أن يغنيها رجل، فقام بليغ بإعادة كتابة كلمات الأغنية لتناسب وردة مع حسين السيد وتم تصويرها تلفزيونياً بمساعدة سمير صبري".

وغنت وردة أغنية "على قد ما يومها" عام 1981 لأول مرة وتم عرضها في التلفزيون.



* أوقاتي بتحلو
هى أغنية كوكب الشرق، فقد كانت تنوي أم كلثوم غناءها في حفل الربيع عام 1975، وبالفعل وضع الملحن سيد مكاوي اللحن الخاص بها ولكن فارقت الحياة في فبراير من نفس العام، ويوجد تسجيل صوتي للأغنية للسيدة أم كلثوم أثناء البروفات الخاصة.
وظلت الأغنية في أدراج مكاوي لسنوات حتى أخرجها لتقوم ورده عام 1979 بغناءها، وهي من كلمات عبد الوهاب محمد.

الأغنية بصوت وردة


الأغنية أم كلثوم


* بودعك
هى أغنية النهاية التي اختتم بها بليغ حياته كملحن، كتب بدايتها أثناء منفاه الاختيار في باريس بعد اتهامه في قضية انتحار مطربة صاعدة من نافذة شقته، وأكملها الشاعر السعودي منصور الشادي، ولحنها بليغ، كما قام بتسجيلها بصوته، وحينما وصلت لوردة أغادت غناءها وانتجها محسن جابر.

الأغنية بصوت وردة



الأغنية بصوت بليغ



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك