سد النهضة.. إثيوبيا تزعم: لو تفاوضت مصر والسودان بحسن نية لتوصلنا لاتفاق مربح منذ مدة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. إثيوبيا تزعم: لو تفاوضت مصر والسودان بحسن نية لتوصلنا لاتفاق مربح منذ مدة

هديل هلال:
نشر في: الخميس 22 يوليه 2021 - 1:21 م | آخر تحديث: الخميس 22 يوليه 2021 - 1:21 م
قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، إن بلاده أنهت الملء الثاني لسد النهضة بنجاح قبل الموعد المحدد له، قائلًا إن «الإثيوبيين لا يحتفلون لأنهم يملؤون السد وإنما لإظهار أن الحقيقة سادت للعالم كله»، وفقًا لوصفه.

وأضاف خلال تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإثيوبية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الخميس، أن «الحقيقة هي أن ملء السد لن يضر بشكل كبير ببلدان المصب»، نافيًا تضرر مصر والسودان بسبب الملء الثاني.

وأشار إلى أن «الملء الثاني أنقذ السودان من الفيضانات المفرطة»، متابعًا: «لو كانت مصر والسودان تتفاوضان بحسن نية، لكنا توصلنا إلى اتفاق مربح منذ زمن بعيد»، وفقًا لمزاعمه.

https://www.facebook.com/623401301020450/posts/4928088657218338/

وكان رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، وجه، صباح الخميس، رسائل إيجابية لدول المصب في أزمة سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل، مؤكدا أنه لن يؤدي إلى أي ضرر.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي في رسالته: «إلى أخواتي وإخواني في دول المصب لقد تم الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي العظيم على نهر أباي في العشرين من شهر يوليو عام 2021م. وكما وعدتكم سلفا في التاسع من شهر يوليو عام 2021م، لقد قامت إثيوبيا بملء سدها أثناء موسم الأمطار بحذر وبطريقة مفيدة لنقص الفيضان من دولة المصب المباشرة».

وتابع: «وأود أن أطمئنكم مرة أخرى، بأن هذا الملء سوف لن يؤدي بضرر لأي من بلداننا. وسيظل سد النهضة الإثيوبي العظيم مكسبا ورمزا حقيقيا للنمو والتعاون المشترك».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك