8 كتب لفضح «ترامب» قد تؤدي للإطاحة بحكمه - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

8 كتب لفضح «ترامب» قد تؤدي للإطاحة بحكمه

بسنت الشرقاوي
نشر في: السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:19 ص | آخر تحديث: السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:19 ص

أصبحت الكتب المؤلفة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا العام، محل حديث الشارع الأمريكي، وبعض وسائل الإعلام الأمريكي المهاجمة له، فقد تضمن بعضها شهادات من مسؤولين سياسيين كانوا بجانب "ترامب" في البيت الأبيض، كما أنها أصبحت تمثل تهديدا واسعا لسمعة الرئيس الأمريكي، فهل يمكن أن تهدد الكتب الـ8 بقائه في الحكم؟!

تستعرض "الشروق" الكتب الـ8 التي كشفت بعض الأسرار عن حياة "ترامب":

كتاب "الخوف"
في 12 سبتمبر الماضي تم طرح كتاب الخوف، للصحفي الأمريكي بوب وودوردن، الذي فجر قضية ووتر جيت، التي أطاحت بالرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في سبعينات القرن الماضي.

وحسبما نقلته صحيفة "واشنطن بوست"، فإن الكتاب يكشف تفاصيل غير مسبوقة عن الحياة المروعة داخل بيت "ترامب"، وكيف يتخذ قراراته تحديدا في السياسات الداخلية والخارجية الكبرى، كما تضمن الكتاب مفاجآت عن حول علاقة الرئيس الأمريكي بمستشاريه، فيما هاجم أعضاء سابقون بإدارة "ترامب"، الكتاب ووصفوه بأنه مضلل، وأعلن موقع "أمازون" الأسبوع الماضي عن نفاذ طبعات الكتاب؛ نتيجة تزايد الطلب عليه.

كتاب "المعتوه"
احتل كتاب "المعتوه" المركز الثاني في قائمة الكتب الأكثر مبيعا في أمريكا الشهر الماضي، لمؤلفته أوماروسا نيومان، المساعدة السابقة في البيت الأبيض، والتي تحدثت فيه عن تفاصيل تجربتها أثناء عملها لمدة عام مع "ترامب".

واتهمته في كتابها بإدلائه بتصريحات يزدري فيها الأمريكيين من أصل إفريقي، والفلبينيين وأقليات خرى، قائلة: "لقد شاهدت عنصريته بعيني وسمعتها بأذني عدة مرات فهو شخص متقلب ومشتت ومعادٍ للنساء وغير مأمون كما أنه محب للصراع والفوضى"، ذلك بحسبما نشرته وسائل إعلام امريكية.

"موجة لا تهدأ"
في مايو الماضي، صدر كتاب بعنوان "موجة لا تهدأ"، للسيناتور الأمريكي جون ماكين، وقد وبخ فيه "ترامب"، واتهمه بالتقاعس عن التمسك بالقيم الأمريكية، بما اسماه مدح طغاة دوليين وتشويه وسائل الإعلام وتجاهل حقوق الإنسان والحط من قدر اللاجئين، وقال في كتابه: "المديح يضمن صداقته والانتقاد عداوته ومن الصعب أن تعرف ماذا يمكن أن تتوقع من الرئيس ترامب".

كتاب "نار وغضب"
الكتاب بعنوان "نار وغضب في البيت الأبيض"، وهو كتاب واقعي للمؤلف الأمريكي مايكل وولف، صدر في 5 يناير 2018 بواسطة دار النشر هنري هولت، ويوضح تفاصيل السنة الأولى من حكم الرئيس، ليصبح الكتاب الأكثر مبيعا على موقع "أمازون"، وذلك بعد صدور أول مختطفات صغيرة من الكتاب في يناير الماضي.

كتاب "كشف كامل"
تستعد ستورمي دانيالز، الممثلة الإباحية الأمريكية، التي كانت قد اشتهرت بعلاقتها المشبوهة مع الرئيس الأمريكي ترامب قبل سنوات، لطرح كتابها المنتظر في الأسواق مطلع أكتوبر المقبل.

وتحكي "دانيالز" في كتابها عن علاقتها غير الشرعية مع الرئيس الأمريكي، مدعية أنها طارحت الغرام مع "ترامب" في منزل "بنتهاوس" خاص به، بعد أن دعاها أحد حراسه الشخصيين لتناول طعام العشاء معه.

كتاب "بيت ترامب بيت بوتين"

دخل كتاب "بيت ترامب بيت بوتين"، ضمن الكتب الأعلى مبيعا في أمريكا الأسبوع الماضي، لمؤلفه كريج أونجر، ويقدم الكتاب أول تحقيق شامل عن العلاقات التي دامت عقودًا بين دونالد ترامب، وفلاديمير بوتين، والمافيا الروسية، التي ساعدته حسبما يقول فى نهاية المطاف على الفوز بالانتخابات الرئاسة الأمريكية، كا يُلقي الضوء على تاريخ العلاقة الروسية الأمريكية، منذ أكثر من عشرين عامًا بصورة مثيرة.

كتاب "تهديد"
تنتظر الأسواق الأمريكية ديسمبر المقبل، كتاب بعنوان "التهديد كيف يحمي إف.بي.آي أمريكا في عصر الإرهاب وترامب"، من تأليف أندرو مكابي، النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي، الذي حذر من تقويض "ترامب" للأمن الأمريكي، ويتناول الكتاب جهود المكتب لحماية الولايات المتحدة، ويغطي عمل "مكابي"، في المكتب على مدار 22 عاما، بما في ذلك دوره في التحقيق في هجمات 11 سبتمبر 2001، ومزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية عام 2016.

كتاب "نساء ترامب"
هو كتاب يتحدث عن النساء في حياة "ترامب"، لناشرته "نينا بورلي"، تنتظره مكتبات أمريكا في أكتوبر المقبل، والذي يكشف عن النساء في حياة "ترامب" وعلاقاته النسوية، وسيتضمن الكتاب معلومات عن 10 نساء زعمن التعرض للتحرش من قبل "ترامب"، إضافة إلى معلومات عن والدته، زوجاته الثلاث، شقيقاته، ابنتيه، والنساء اللاتي عملن معه، معتمدا في عرضه على الصحافة الاستقصائية والتحليل.

اقرأ أيضا

"أزمات متكررة للرئيس الأمريكي آخرها ابن غير شرعي"



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك