الأربعاء 12 ديسمبر 2018 5:33 م القاهرة القاهرة 19.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

ضياء رشوان: الفترة الحالية تشهد أفضل مستوى للعلاقات الخارجية المصرية

محمد عبد الجليل
نشر فى : السبت 22 سبتمبر 2018 - 9:58 ص | آخر تحديث : السبت 22 سبتمبر 2018 - 9:58 ص

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة حاليًا في نيويورك، تعد الخامسة منذ توليه رئاسة الجمهورية، بينما شارك رؤساء مصر السابقين في 4 مرات فقط، موضحًا أن الرئيس عقد خلال هذه المشاركات حوالي 55 لقاءً مع ملوك ورؤساء دول وحكومات، إلى جانب لقاءاته مع المؤسسات المالية والمسؤولين السابقين والصحفيين.

وأضاف «رشوان»، خلال لقائه مع برنامج «مساء dmc»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الجمعة، أن الفترة الحالية، تشهد أفضل مستوى وصلت له العلاقات الخارجية المصرية، مع مختلف دول العالم، بما لا يخل بأي درجة من درجات الاستقلال، منذ ثورة 1952 وحتى الآن.

وتابع: «مالم تكن هناك علاقات على مستوى معقول أو أكثر من معقول مش هقابلك، فالبتالي إن رئيس مصر يبقى له مكان في جدول أعمال رؤساء كبار، فده معنا إنه لدينا علاقات دولية مختلفة عن السابق».

واستطرد أن العلاقات المصرية الخارجية انحازت في عهد الرئيس جمال عبد الناصر للكتلة الشرقية العالمية، بينما انعكس الأمر في عهد الرئيس أنور السادات، حيث تحسنت العلاقات مع الولايات المتحدة على حساب سوء العلاقات مع الكتلة الشرقية.

وأردف أن فترة الرئيس الأسبق حسني مبارك، شهدت ضعفًا للغاية في العلاقات مع القارة الإفريقية، خاصة بعد محاولة اغتياله في إثيوبيا، مشيرًا إلى توسع القيادة السياسية الحالية في عمل علاقات دولية مع كافة المستويات العالمية سواء في الغرب أو في القارة الآسيوية.

وغادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطار القاهرة الدولي، متوجهًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لحضور الدورة «73» للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويشارك على هامشها في قمة نيلسون مانديلا للسلام، والتي تحتفل بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الإفريقي الراحل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك