رئيس «الأكاديمية العربية»: نسعى لتأسيس تجمع بحري عربي مقره في مصر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «الأكاديمية العربية»: نسعى لتأسيس تجمع بحري عربي مقره في مصر

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 5:16 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 5:16 م

قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن جدول أعمال اجتماعات الدورة 31 لمجلس وزراء النقل العرب، يتناول موضوعات في غاية الأهمية، لتحقيق التنمية المستدامة والتي تشمل في باطنها ازدهار الاقتصاد ورفاهية المواطن، والتي يأتي النقل فيها حجز زاوية لكل هذه الأمور.

وأضاف، في تصريح لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن هناك توصية للبدء في إنشاء مركز إقليمي للنقل المستدام وتكامل وسائل وأنماط النقل داخل كل دولة، وذلك للربط بينها عربيًا، وتكوين تجمع بحري عربي، وهو ما تم الموافقة على تأسيس مقره في رحاب الأكاديمية.

وواصل: «سيتم البدء في مخاطبة الدول العربية في هذا الإطار، لذلك لابد أن يكون هناك تجمع بحري على مستوى مصر يربط خطوط الملاحة مع النقل بأنواعه والشحن والتفريغ والبنية التشريعية والتدريب، مع الدول العربية الأخرى».

وأشار إلى انعقاد اجتماعات دورية بالمحافظات تحت إشراف وزارات الدفاع والنقل والتنمية المحلية لتحقيق التكامل في أنماط النقل داخل كل محافظة وعلى مستوى الجمهورية، متابعًا: «لابد من إنشاء شركات نقل بحري وخدمات لوجستيات، لضمان استمرارية نقل البضائع بانتظام، وبالتالي انخفاض التكلفة، التي ستعود على انخفاض أسعار السلع».

وفيما يتعلق بالمركز الاستشاري للتحقيق في الحوادث البحرية، أوضح أن التحقيق في الحوادث البحرية تخص سيادة الدول، لكن هناك عجزًا في الكوادر البشرية العربية التي يمكن اللجوء إليها للاستشارة في هذا الأمر، لذلك جاء اتفاق الأكاديمية مع المنظمة البحرية الدولية، للبدء في إنشاء مركزًا بالأكاديمية يتوافر به كل العناصر المحلية والعربية والدولية والدعم الفني من المنظمة لبناء الكوادر والاستعانة بها حال الاحتياج.

وافتتح الدكتور هشام عرفات وزير النقل، صباح اليوم الاثنين، أعمال اجتماعات الدورة 31 لمجلس وزراء النقل العرب، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك