أرباح «أموك» تتراجع 37.13% فى الربع الأول - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أرباح «أموك» تتراجع 37.13% فى الربع الأول


نشر في: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:23 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:23 م

بيان الشركة: تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز وراء هبوط الأرباح
تراجعت أرباح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، خلال الربع الأول من العام المالى الحالى، بنسبة 37.13%، لتصل إلى 253.09 مليون جنيه، مقابل 402.6 مليون خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى، وفقا لبيان الشركة.
وأضاف البيان، أن تراجع أرباح الشركة الفصلية يرجع إلى تحقيق الدولة للاكتفاء الذاتى من الغاز الذى أدى إلى تراجع مسحوبات الهيئة من المازوت بالشركة، لافتة إلى أن تراجع المسحوبات أدى إلى لجوء الشركة لتصدير شحنات مازوت للخارج بسعر أقل من الذى كانت تدفعه الهيئة المصرية للبترول، بالإضافة إلى اضطرار الشركة لخلط المازوت الذى يتم تصديره بكميات من السولار لتحسين نوعيته لجعله مطابقا للمواصفات العالمية.
وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والصيانة جعل الشركة تلجأ لاتخاذ إجراءات سريعة لتعديل استراتيجية تسويق منتجاتها بالإضافة إلى الاستفادة من حصيلة التصدير فى عمليات أخرى تدر عوائد سريعة على الشركة.
وزادت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام المالى الحالى إلى 4.1 مليار جنيه، مقابل مبيعات 3.5 مليار جنيه فى الربع الأول من العام المالى السابق.
يشار إلى أن الشركة حققت أرباحا بلغت 1.49 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2017 إلى يونيو 2018، مقابل أرباح بلغت 1.1 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى السابق.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا أعلن بداية الشهر الحالى، أن مصر توقفت عن استيراد الغاز المسال من الخارج، بعدما تسلمت آخر شحنة مستوردة من الغاز بنهاية سبتمبر الماضى.
وقال الملا: إن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز نتيجة زيادة إنتاج حقل ظهر باضطراد منذ يناير الماضى حتى الآن بنحو ستة أضعاف، حيث زاد من 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا، ودخول حقول أخرى إلى الإنتاج ليصل إجمالى إنتاج مصر من الغاز إلى 6 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.
وتابع الوزير أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز يساهم فى توفير الإمدادات لجميع القطاعات الاقتصادية المستهلكة، سواء الكهرباء أو الصناعة والمنازل وغيرها من القطاعات.
وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى بنحو 10% ليصل إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميا بعد زيادة الإنتاج من حقل ظهر البحرى، مقابل ستة مليارات قدم مكعب يوميا فى يوليو الماضى.
وبحسب الملا، فإن مصر تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى إلى 6.75 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية العام الحالى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك