جلسة حول الحلول المبتكرة لمشاكل تلوث المياه ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جلسة حول الحلول المبتكرة لمشاكل تلوث المياه ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه

وزارة الري - ارشيفية
وزارة الري - ارشيفية
أ ش أ
نشر في: الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:11 ص | آخر تحديث: الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:11 ص
عقدت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، الجلسة الفنية الأولى بعنوان "حلول مبتكرة لمشاكل التلوث ونوعية المياه"، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة، وتم استعراض مجمل الحلول المبتكرة والذكية التي تسهم في تحقيق الأمن المائي.

وقد ركز المتحدثون بشكل أساسي على آليات وطرق مبتكرة لمنع التلوث وتحسين جودة ونوعية المياه، وإتاحة سبل الوقاية من الأمراض التي تنقلها المياه، فضلا عن تحسين نوعية مياه المصارف من خلال وسائل المعالجة الحديثة.

كما تناولت الجلسة، حزمة من المحاور وفي مقدمتها طريقة استخدام تكنولوجيا النانو في معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها، نظرا لما تتميز به جزيئات التيتانيوم فوسفات النانو مترية من قدرة على إزالة الصوديوم والبوتاسيوم من المياه الملوثة، بالإضافة إلى بحث آليات تطوير الحلول الطبيعية التي تأتي من داخل المجتمعات المحلية لتقليل مخاطر التلوث والوقاية من الأمراض المتعلقة بالمياه وتطبيقها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد المشاركون أن كابلات الألياف الضوئية توفر مزايا متنوعة مقارنة بكابلات الأسلاك العادية، حيث يمكن استخدام المسار الطبيعي لنهر النيل لإنشاء كابل من الألياف الضوئية تحت المياه الذي يوفر تغطية الاتصالات بالقرب من ضفاف النهر، كذلك يمكن استخدام الهدارات المنخفضة لتحسين نوعية مياه المصارف وارتفاع نسبة الأكسجين، فيما تم استعراض أهم المشكلات المتعلقة بتمديد الكابلات الضوئية عبر نهر النيل وسبل معالجتها.

شارك في فعاليات الجلسة نخبة من أساتذة الجامعات المصرية والعربية.

يشار إلى أن أسبوع القاهرة للمياه يعقد هذا العام، خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الحالي، تحت شعار "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة.. الطريق إلى داكار 2021"، بهدف تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه، والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية، اﻷمر الذي جعله محور دعم واهتمام ومحط أنظار الخبراء والمعنيين بالمياه، محليا وإقليميا ودوليا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك