بعد انضمام واتساب لخاصية الوضع الليلي.. هل يؤثر تفعيله على العين؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد انضمام واتساب لخاصية الوضع الليلي.. هل يؤثر تفعيله على العين؟

منار محمد
نشر في: الخميس 23 يناير 2020 - 4:28 م | آخر تحديث: الخميس 23 يناير 2020 - 4:28 م

بدأت شركة "فيسبوك" المالكة لتطبيق "واتساب" بضم ميزة الوضع الليلي Dark mode إلى البرنامج بشكل تجريبي بعدما أضافته منذ فترة قريبة في تطبيق ماسنجر، وذلك ضمن التحديثات الجديدة.

وتقوم هذه الميزة بتحويل لون المحادثة إلى الأسود الداكن بدلًا من الألوان الأخرى؛ ما يقلل من استهلاك التطبيق لبطارية الهاتف، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

ويستطيع التحديث الجديد الذي يضم الوضع الليلي أن يساعد في إبراز المحادثات لأنه يجعل الخط ملون باللون الأبيض وبذلك يكون واضحًا في الخلفية السوداء الداكنة، ما يساعد في القراءة واستخدام الهاتف لساعات دون نفاذ البطارية.

ويفيد هذا الوضع من يعاني من ضعف البصر لأنه يساعدهم في التركيز على الكلام بالشاشة لأنه هو الوحيد الملون بالأبيض وجميع ما حوله بالأسود ومع التحكم في حجم الخط تصبح القراءة مريحة- وفقًا لموقع "download.cnet".

ومثلما تحتوي خاصية الوضع الليلي على مزايا، فلها أيضًا آثار سلبية، مثل التسبب في تعب العين والسهر الكثير بسبب نوعية الإضاءة التي تحفز العقل على السهر ليلًا.

وقال مارتن بانكس، أستاذ بجامعة كاليفورنيا، إن الضوء الدافئ المستخدم في خاصية الوضع الليلي ليس جيدًا بالليل مقارنة باللون الأبيض، لأن الألوان الأكثر دفئًا مرتبطة بالنهار عند العقل البشري، وحينما يتم تشغيل الوضع الليلي فإنه يرسل إشارات للجسم بأن الوقت مبكرًا على النوم وهذا يفسر سهر الكثير من المراهقين ليلًا خلال استخدام الهواتف على هذا الوضع الجديد.

وأضاف أن الجامعة أجرت دراسة على الفئران حول تأثير ضوء الهاتف على النوم، وكشفت النتائج أن الألوان البيضاء تكون نافعة في ساعات الليلة مقارنة بالكاتمة، لأن الجسم يمتلك بروتين يسمى "الميلانوبسين" يوجد في العين ومهمته هي قياس السطوع والتأثير على توقيت نوم الإنسان.

وأوضح أن تعرض العين للألوان الداكنة ليلًا من خلال شاشة الهاتف يضلل البروتين الذي يقوم بتقليل إنتاج الجسم لـ الميلاتونين وهو هرمون النوم، وفقًا لموقع "Hindustantimes".

وأشار بانكس إلى أن تقليل ساعات النوم عند المراهقين والأطفال له عواقب وخيمة بجانب الإرهاق، وهي زيادة خطر السمنة والإصابة بالسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وهذه الأمراض تظهر سريعًا مع التقدم بالعمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك