الجمعة.. نهال فهمي تناقش «الاتجار بالبشر في المنطقة العربية» بمعرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمعة.. نهال فهمي تناقش «الاتجار بالبشر في المنطقة العربية» بمعرض القاهرة للكتاب

شيماء شناوي
نشر في: الخميس 23 يناير 2020 - 8:12 م | آخر تحديث: الخميس 23 يناير 2020 - 8:12 م

الكتاب يقدم رؤية عملية للحكومات والمجتمع المدني العربي حول أفضل النھج في مكافحة الاتجار بالبشر
الكتاب مصحوب بالدراسة بیانات إحصائیة وإطلالة على أربعة قوانین عربیة لمكافحة الاتجار بالبشر

الكتاب أول دراسة عربیة عن الاتجار بالبشر في المنطقة العربیة

 

تشارك الدكتورة نهال فهمي، الخبيرة بالأمم المتحدة، ومساعد رئيس حزب الغد، في ندوة ولقاء مفتوح مع جمهور معرض القاهرة للكتاب بدورته الـ51، لمناقشة كتاب «الاتجار بالبشر في المنطقة العربية»، وذلك عصر غدًا الجمعة الموافق 24 يناير، في تمام الساعة الرابعة والنصف، بقاعة التدريب المهني، الدور الثاني في بلازا 1.

والكتاب الذي قدمه الدكتور بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، يقدم رؤیة عملیة للحكومات العربیة وللمجتمع المدني العربي حول أفضل النھج في مكافحة الاتجار بالبشر واستعراض وتقییم حالة الاتجار بالبشر في المنطقة العربیة وتحدید الصور والأنماط السائدة في المنطقة العربیة.

و«الاتجار بالبشر في المنطقة العربية» كتاب مصحوب بالدراسة بیانات إحصائیة وإطلالة على أربعة قوانین عربیة لمكافحة الاتجار بالبشر (مصر - الأردن - سلطنة عمان - البحرین)، كما تقدم الدراسة إجابات عن العدید من التساؤلات البحثیة الھامة والتي تشغل الأكادیمیین والممارسین على حد سواء ومنھا:
- ما تأثیر العولمة و الھجرة و ثورات الربیع العربي على ظاھرة الاتجار بالبشر في المنطقة العربیة؟
- كیف یمكن التصدي للطلب على الأعمال و الخدمات التي تشجع على استغلال الغیر؟
- ما ھي معالم إطار البنیة القانونیة الشاملة لتحقیق العدالة الجنائیة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر؟ وماھي معاییر تقییم ھذا الإطار؟
وتنبع أھمیة ھذه الدراسة من ندرة البحوث والدراسات العربیة عن الظاھرة وتحدیداً عن المنطقة العربیة، وخصوصاً الدراسات النابعة
من داخل المنطقة العربیة عن المنطقة العربیة ذاتھا، والتي لا تعتمد على التقاریر الأجنبیة والأممیة فقط، وتأتي البیانات والمعلومات

وتنبع أھمیة ھذه الدراسة من ندرة الدراسات القانونیة باللغة العربیة التي تقارن بین التشریعات العربیة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر و كیف یمكن بناء الأطر القانونیة الشاملة لتحقیق العدالة الجنائیة في ھذا الخصوص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك