الاتصالات: مركز الابتكار التطبيقي يهتم بمحاور التخطيط العمراني وصناعة الأدوية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتصالات: مركز الابتكار التطبيقي يهتم بمحاور التخطيط العمراني وصناعة الأدوية

هديل هلال
نشر في: الأحد 23 يناير 2022 - 6:30 م | آخر تحديث: الأحد 23 يناير 2022 - 6:31 م

قال الدكتور أحمد طنطاوي، مستشار وزير الاتصالات، إن مركز الابتكار التطبيقي يعتمد على فكرة أساسية وهي أن «العلم والتكنولوجيا وقود محركات تطور أي مجتمع في مختلف النواحي سواء اجتماعية أو اقتصادية أو صناعية».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الأحد، أن المركز أنشئ خصيصا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة وإجراء أبحاث تستهدف حل مسائل حقيقية، لافتًا إلى التركيز داخل المركز على عدد من المحاور تهم مصر بشكل عام أولها المحور الطبي والصحي.

وأشار إلى أن المركز يهتم بمحاور أخرى كالمحور الزراعي والتخطيط العمراني وصناعة الأدوية ودراستها ومحور عام لمعالجة اللغة وخاصة العربية المصرية، معقبًا: «نبحث على من يرغب في حل مشكلة باستخدام التكنولوجيا المتطورة الحديثة، والمستفيد من الحل هو الشريك الأول ويقود المشروع».

ولفت مستشار وزير الاتصالات، إلى أن المركز يتعاون مع أساتذة جامعات وشباب الخريجين الذين لديهم النية للعمل بصورة تطبيقية للأبحاث، معلنًا عن إصدار المركز تطبيقات في مجال الزراعة باستخدام صور الأقمار الصناعية للتعرف على مساحة الرقعة الزراعية وحالة الطرق والمزارع السمكية والمياه.

 

وذكر أن التطبيقات تجري مسحًا شاملًا لمصر لمساعدة متخذ القرار في معرفة احتياجات الدولة قبل بدء موسم التصدير والاستيراد، مضيفًا أن التطبيقات تستخدم تكنولوجيا حديثة لم تكن موجودة وتستخدم لقياس التعدي على الأراضي الزراعية.

وشهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي ينفذها مركز الابتكار التطبيقي ومن أبرزها تطوير تطبيق مصري يستخدم الذكاء الاصطناعي في تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكرى بنسبة دقة تفوق 95%، وذلك بناء على دراسة ميدانية أجراها المركز بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الاسكندرية تم فى اطارها الكشف على 10 آلاف من مرضى السكر فى عدة محافظات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك