بعد تحذيرها من 13 كتابا متطرفا.. الإفتاء: ليسوا الوحيدين لكنهم الأكثر خطورة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تحذيرها من 13 كتابا متطرفا.. الإفتاء: ليسوا الوحيدين لكنهم الأكثر خطورة

إيفون مدحت
نشر في: السبت 23 مارس 2019 - 10:09 م | آخر تحديث: السبت 23 مارس 2019 - 10:09 م

قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء حذرت من 13 كتابًا ومرجعًا استند إليها الجماعات والتنظيمات التكفيرية، مؤكدًا أن هذه القائمة ليست نهائية وستليها قوائم أخرى لكنها تتضمن الكتب الأكثر انتشارًا وخطورة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء السبت، أن رصد هذه الكتب جاء ضمن مسح شامل للشبكة المعلوماتية ودراسة متأنية لكافة الحركات الإرهابية بدءًا من جماعة الإخوان التي نشأت في 1928 وصولُا إلى الدواعش.

وتابع أن الإفتاء تتبعت الكتب المنهجية التي تعتمد عليها الجماعات المتطرفة في عدة قوائم، ودرست 93 موقعًا تكفيريًا اعتمد على هذه الكتب بشكل كبير، مؤكدًا أن الدار لن تكتفي بالتحذير فقط من هذه المطبوعات وإنما تعمل على الرد أيضًا.

وواصل أن الإفتاء تعمل على مشروع حضاري لتفنيد كل الأفكار المتطرفة التي رُصدت في أكثر من 400 كتاب ونشرة، بصورة علمية وبأكثر من شكل، موضحًا: «نعكف على مشروع لدراسة كل الكتب التي تغذي أفكار الجماعات الإرهابية».

واستطرد أنه جار العمل على مشروع لإنشاء 1000 مطوية تحمل كل واحدة ردًا على إحدى الأفكار المتطرفة، مشيرًا إلى إصدار 100 مطوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي حتى الآن.

وذكر أن هناك مشروع آخر للرد على الأفكار المتطرفة من خلال الرسوم المتحركة في مشهد درامي باستخدام لغة واضحة وسلسة، مؤكدًا أن الإفتاء تحاول تصحيح المفاهيم المغلوطة بأكثر من لغة.

جدير بالذكر أن دار الإفتاء حذرت من 13 كتابًا ومرجعًا تستند إليها الجماعات والتنظيمات التكفيرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك