المصحف العثماني.. تعرف على أكبر مصحف بمركز مصر الثقافي الإسلامي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المصحف العثماني.. تعرف على أكبر مصحف بمركز مصر الثقافي الإسلامي

مصطفى المنشاوي
نشر في: الخميس 23 مارس 2023 - 5:35 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مارس 2023 - 12:29 ص
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحيه والتهنئة للعاملين في العاصمة الإدارية، وخلال مشاركته في مائدة السحور مع العاملين والمهندسين وكبار رجال الدولة بالعاصمة الإدارية.

وأعرب الرئيس السيسي، على هامش افتتاح مركز مصر الثقافي الإسلامي، بالعاصمة الجديدة، عن التقدير لكل من بذل جهدا خلال السنوات الماضية وتحويل الصحراء إلى انجازٍ حقيقي ، معربا عن أمنياته في مستقبل أكثر إشراقا لمصر.

وننشر خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن المصحف العثماني الذي يتواجد في مركز مصر الثقافي الإسلامي:

كتب بالخط بالحبر الحديدي على رق الغزال بالخط الكوفي البسيط غير المنقط يزن حوالي 80 كجم.

يرجع إلى القرن الأول الهجري واختلفت الآراء في كونه هو المصحف الذي كان يقرأ منه سيدنا عثمان أو إحدى النسخ التي أرسلها للأمصار أو نسخة خطت في عهد الدولة الأموية وظل محفوظا بمسجد عمرو بن العاص طوال اربع قرون.

حُفظ بالمدرسة الفاضلية في عهد الدولة الأيوبية حتى تهدمت المدرسة فيذكر القسطلاني" لما تهدمت المدرسة لم يبقى منها إلا المصحف الكبير المكتوب بالخط الأول الكوفي ويقال أن القاضي الفاضل إشتراه بأكثر من ٣٠ ألف دينار على أنه مصحف عثمان.

نقله السلطان الأشرف قنصوة الغوري بالقبة التي أنشأها حفاظا عليه وصنع الحافظة الجلدية المذهبة أسفله والمدون عليها أنه المصحف العثماني من حلف به صادقا نجا وكان له من كل ضيق مخرجا ويعد هذا أقدم تاريخ للمصحف.

وفى عهد أسرة محمد على نقل إلى قلعة صلاح الدين مقر الحكم وتتابعت رحلته مرورا بالمشهد الحسينى والمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بمسجد السيدة زينب.

وتم حفظه أخيرا بدار القرآن الكريم بمركز مصر الإسلامي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك