«الإسكان» يلتقي مسئولي البنك الدولي لمتابعة مشروع صرف صحي القرى - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان» يلتقي مسئولي البنك الدولي لمتابعة مشروع صرف صحي القرى

مصطفى مدبولي وزير الإسكان
مصطفى مدبولي وزير الإسكان
كتب - إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الأحد 23 أبريل 2017 - 4:46 م | آخر تحديث: الأحد 23 أبريل 2017 - 4:46 م

«مدبولي»: صرف صحي القرى على قمة أولويات الدولة والقيادة السياسية
عقد مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، والمسئول الأول ومدير قطاع المياه بالبنك الدولي، جوان ستين، اليوم، اجتماعًا على هامش مناقشات الربيع التي يجريها البنك حاليًا بمقره بواشنطن، وتم خلال اللقاء متابعة المشروعات التي يجرى تنفيذها في مجال صرف صحي القرى، والممولة من البنك الدولي، بحضور عدد من المسئولين عن المشروع من الجانبين.

وأكد «مدبولي»، في تصريحات صحفية اليوم، أن مشروعات صرف صحي القرى تأتي على قمة أولويات الدولة والقيادة السياسية، وتعتبر من المشروعات القومية التي يجرى تنفيذها حالياً.

وأوضح المسئولون عن متابعة المشروع من جانب البنك الدولي، أن معدلات تنفيذ المشروعات في تحسن مستمر ومتسارعة، الفترة الماضية، كما أكدوا أن هناك تعاونًا قويًا بين فريقي العمل من جانب الوزارة والمسئولين عن تنفيذ المشروعات بشركات مياه الشرب والصرف الصحي، ومن جانب البنك الدولي.

وأشار مسئولو البنك الدولي إلى أن البنك يساهم في مجموعة جديدة من المشروعات تستهدف ربط التمويل بالنتائج وتحسين الأداء؛ من أجل تعظيم الفائدة، والاستفادة من التمويل المتاح، ورفع وتحسين أداء شركات مياه الشرب والصرف الصحي العاملة بالمشروع، وكان باكورة المشروعات في هذا الإطار، مشروع «p4e»، وهو مشروع الخدمات المستدامة لصرف صحي القرى، كمرحلة أولى من المشروع القومي لصرف صحي القرى على مستوى جمهورية مصر العربية.

وأضافوا أن طريقة ربط التمويل بالنتائج، هي طريقة جديدة لدى البنك لتمويل المشروعات، مؤكدين أن تجربة مصر في هذا المشروع ناجحة حتى الآن، وتعد نموذجا لبعض مشروعات الدول الأخرى، والتي تنفذ بنفس الآلية.

كما أكد مسئول متابعة مشروعات الصرف الصحي من البنك الدولي، أن العمل يسير في المشروعات بطريقة مرضية حتى الآن، في ظل وجود بعض التحديات الحالية المتعلقة بالوضع الاقتصادي، ووضع بعض شركات المقاولات.

وشدد «جوان»، على اهتمام البنك الدولي بمساعدة مصر، لإيجاد وتوفير طرق أخرى جديدة لتمويل المشروعات، وتعظيم دور القطاع الخاص في تمويل المشروعات لمواجهة الاحتياجات.

من جانبه، أكد وزير الإسكان أن إشراك القطاع الخاص من أهم الموضوعات التي تعمل عليها الوزارة، موضحا أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات في هذا الصدد، ومنها: اعتماد التعريفة الجديدة التي تساعد الشركات على تحسين الأداء، ومعالجة تكاليف التشغيل والصيانة، من أجل الوصول لخدمات مستدامة ومتوفرة بطريقة جيدة تناسب احتياجات المواطن المصري.

وأشار «مدبولي» إلى أنه تم استعراض موقف محطات تحلية المياه الكبرى التي تنفذها الدولة حالياً، وفي انتظار دعم البنك الدولي لهذا الاتجاه أيضا، لأن المشروعات تهدف لتعظيم الفائدة من الموارد المائية المتاحة لدى مصر، نظراً لموقعها ولطبيعة هذا النوع من المشروعات ومدى اهتمام القطاع الخاص بالمشاركة فيه.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع صرف صحي القرى بقرض من البنك الدولي قيمته 550 مليون دولار، ويُنفذ في محافظات: البحيرة، والشرقية، والدقهلية، ويهدف إلى مد خدمة الصرف الصحي للقرى المُلوثة لترعة السلام وفرع رشيد، بعدد 155 قرية بالمحافظات الـ3، كمرحلة أولى؛ حيث يخدم المشروع حوالي 833 ألف نسمة في القرى بالمناطق التي تعاني من درجات عالية من التلوث، وفي المناطق النائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك