الإثنين 20 مايو 2019 2:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما مدى رضاك عن الدراما الرمضانية للموسم الجاري؟

وزير قطاع الأعمال يستعرض خطط تطوير الشركات والفرص المتاحة أمام القطاع الخاص

أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 6:16 م | آخر تحديث : الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 6:16 م

استعرض هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ،اليوم الثلاثاء، خطط تطوير الشركات التابعة في كافة القطاعات وفرص الشراكة المتاحة أمام القطاع الخاص للدخول في مراحل التطوير،مشيرا إلى نتائج الأعمال التي أظهرت تحقيق طفرة كبيرة في الإيرادات والأرباح خلال العام المالي 2017 /2018.

وقال توفيق - خلال لقاء نظمته الغرفة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان "الشركات المملوكة للدولة خطط الإصلاح والفرص المتاحة للقطاع الخاص" اليوم - إن وزارة قطاع الأعمال يتبعها 119 شركة، تتبع 8 شركات قابضة هي"القابضة للنقل البحري والبري"، "مصر القابضة للتأمين"، "القابضة للصناعات الكيماوية"، "القابضة للصناعات المعدنية"، "القابضة للتشييد والتعمير"، "القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس"، "القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية"، و"القابضة للسياحة والفنادق".

وأضاف أن الوزارة في تنسيق دائم مع اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة ومن المرتقب أن تستقبل البورصة شركات تابعة لقطاع الأعمال العام قريبا، موضحا أن طرح الشركات الحكومية بالبورصة هو جزء من عملية الإصلاح الاقتصادي ويعد أحد أشكال التعاون مع القطاع الخاص.

وأوضح أن مجموع أرباح الشركات الرابحة بالقطاع بلغ 18.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2017 /2018 بينما بلغ إجمالي خسائر الشركات الخاسرة 7.2 مليار جنيه..مشيرا إلى أن صافي الربح المحقق لشركات الوزارة خلال العام المالي 2017 /2018 بلغ 11.3 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 7.4 مليار جنيه صافي ربح عن العام المالي 2016 /2017 بمعدل نمو 52.2%.

ونوه إلى أن الشركات التابعة تعمل في العديد من المجالات،منها الغزل والنسيج والحديد والصلب والتأمين والسياحة والتعدين والزراعة والأسمدة والعقارات وقطاع التجزئة وإطارات الشاحنات ومكونات السيارات والتبغ وتداول الحاويات والنقل.

وفيما يتعلق بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، قال وزير قطاع الأعمال، إن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج غير مسبوقة لإحداث نقلة نوعية في الشركات التابعة،ومضاعفة الطاقة الإنتاجية الحالية 4 مرات وذلك بتكلفة استثمارية نحو 25 مليار جنيه، وتستهدف تحويل خسائر شركات الغزل والنسيج من 2.5 مليار جنيه إلى صافي ربح يتعدى 3 مليارات جنيه بعد إتمام خطة التطوير.

ولفت إلى أن الخطة بدأت بمحالج القطن حيث تم الانتهاء من تركيب أول محلج مطور في الفيوم بمساحة 10 أفدنة على أن يتم التشغيل التجريبي الكامل للمحلج خلال أيام..مشيرا إلى أن ذلك يأتي في ضوء تنفيذ خطة إعادة الهيكلة التي تتضمن تخفيض عدد المحالج من 25 إلى 11 محلجًا توزع على جميع مناطق زراعة القطن، وتزويدها بتكنولوجيا حديثة تحقق كفاءة إنتاجية عالية ومنخفضة في تكلفة التشغيل خاصة الكهرباء.

وتابع أن خطة التطوير تتضمن شراء أحدث الماكينات لشركات الغزل والنسيج من كبار الموردين على مستوى العالم، وتحويل 3 شركات (المحلة، كفر الدوار،حلوان) إلى مراكز صناعية متكاملة كبرى مع تخصيص 3 مراكز للتصدير في المحلة وكفر الدوار والدلتا.

وفيما يخص الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، قال هشام توفيق، إن القوائم المالية للشركة أظهرت تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة 3.3 مليار جنيه بمعدل نمو 201% خلال العام المالي 2017 / 2018 مقارنة بالعام المالي 2016 /2017، فيما ارتفع صافي الربح بنسبة 21.6% ليبلغ نحو 501.3 مليون جنيه.

وفي قطاع السياحة، أشار إلى الجهود المبذولة لتطوير شركة مصر للسياحة بهدف تسويق المقاصد السياحية وتنشيط سياحة اليوم الواحد في مصر، والسعي لإطلاق منصة إلكترونية تشمل تقديم الخدمات السياحية من خلال تطبيق على الهاتف المحمول قبل نهاية عام 2019.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك