القبض على رئيس وزراء غينيا بابوا الجديدة السابق - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القبض على رئيس وزراء غينيا بابوا الجديدة السابق

كانبرا - د ب أ:
نشر في: السبت 23 مايو 2020 - 4:47 م | آخر تحديث: السبت 23 مايو 2020 - 4:47 م

ألقت الشرطة القبض على رئيس وزراء غينيا بابوا الجديدة السابق، بيتر اونيل، في مطار جاكسون الدولي في العاصمة بورت مورسبي، بناء على مزاعم بدوره في شراء مولدي كهرباء من إسرائيل.

وقال هودجز إيتي، مساعد مفوض الشرطة الملكية في بابوا غينيا الجديدة، في بيان، إنه تم إحضار أونيل للاستجواب اليوم السبت بعد عودته من بريزبان بأستراليا.

وقالت الشرطة إنه عندما كان أونيل، 55 عاما، رئيسا للوزراء وجه أموالا لشراء مولدي كهرباء من إسرائيل "بدون دراسة عمليات الشراء وبدون موافقة من البرلمان" وبدون أي عملية مناقصة.

وبلغت تكلفة مولدي الكهرباء 50 مليون كينا (14.2 مليون دولار أمريكي).

وقال إيتي إن هناك "دليلا معقولا على الاختلاس وسوء استغلال المنصب والفساد الرسمي".

وكانت الشرطة قد سمحت لأونيل بالخروج لعدة ساعات خلال الاستجواب. ومن غير الواضح ما إذا كان سيتحتم عليه قضاء الليلة في الحجز.

وقال إيتي إنه سوف يتم السماح لأونيل بدفع كفالة ولكن سوف يتحتم عليه عزل نفسه في مقره على مدار الـ14 ساعة المقبلة بعد الاستجواب.

وكان أونيل قد استقال من رئاسة الوزراء في مايو العام الماضي بعد سبع سنوات من رئاسة حكومة الدولة الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ التي يبلغ تعداد سكانها 8 ملايين نسمة تقريبا، والتي كانت خاضعة للإدارة الأسترالية حتى 1975.

وأثير جدل بشأن حكومة أونيل بما في ذلك طريقة التعامل مع خطة بقيمة 13 مليار دولار تشمل عملاق الطاقة الفرنسي "توتال" لمضاعفة صادرات البلاد من الغاز الطبيعي المسال.

وكان هناك مزاعم بتدهور الخدمات الأساسية والتعامل مع عودة شلل الأطفال وقضايا فساد خصوصا عقب قمة التعاون الاقتصادي في لدول آسيا-الهادئ 2018 في بورت مورسبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك