نقيب الفلاحين: البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي سيوفر مليار دولار سنويا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقيب الفلاحين: البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي سيوفر مليار دولار سنويا

السيد علاء
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 11:23 ص | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 11:23 ص

قال نقيب الفلاحين، حسين عبدالرحمن، إن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر محليا سيوفر سنويًا نحو مليار دولار، في حالة نجاحه، مشيرا إلى أن هذا المبلغ هو قيمة ما نستورده سنويًا من تقاوي الخصروات، حيث نستورد ما يقارب من 98% من احتياجتنا من تقاوي الخصروات.

وأضاف عبدالرحمن، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أن هذا البرنامج سوف يوفر العملة الصعبة ويخفض من أسعار التقاوي بما يقلل تكلفة الزراعة علي الفلاحين، بالإضافة إلي تحصين الأمن الزراعي القومي، حيث إن تقاوي اليوم هي ثمار الغد، مضيفًا أن هذا البرنامح يُعد أكبر الخطوات التصحيحية للوضع الراهن، حيث لا ننتج سوي 2% مما نحتاجه من تقاوي الخضر.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن قلة عدد الشركات المستوردة، للتقاوي جعلها تحتكر التقاوي وتستغل المزارعين وتضع أسعار مرتفعة جدا عن الطبيعي، ولذا فإن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي محاصيل الخضر كان ضروريا لتعديل هذا الوضع غير المقبول.

وتابع أن هذا البرنامج إنجاز جديد يضاف إلى الانحازات العظيمة التي حققتها مصر في الآونة الأخيرة للنهوض بالمجال الزراعي وتخفيف الأعباء عن المزارعين، ويعود بالنفع علي كل المواطنين، حيث يساهم في تخفيض أسعار المنتحات الزراعية بصورة كبيرة.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد وقّعت بروتوكول تعاون بين معهد بحوث البساتين، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي فى مجال إنتاج وإكثار تقاوى الخضر الناتجة من البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي، بحيث يقوم بتدريب عدد من المهندسين التابعين للإدارة المركزية لإنتاج التقاوي على زراعة الآباء للهجن التي يتم تسويقها بغرض الإنتاج فيما بعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك