تعرف على القصص المرشحة لجائزة شومان لأدب الأطفال - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على القصص المرشحة لجائزة شومان لأدب الأطفال

جائزة شومان لأدب الطفل
جائزة شومان لأدب الطفل
شيماء شناوي
نشر في: الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 12:42 ص | آخر تحديث: الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 12:42 ص

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، القائمة القصيرة المترشحة لنيل جائزة أدب الأطفال للعام 2020، وهي القصة الخيالية الموجهة للفئة العمرية 4 ـ 7 سنوات.

ووفقًا لبيان أصدرته المؤسسة، ارتكزت لجنة التحكيم في اختيار القائمة التي تتكون من 10 قصص، على المعايير الأساسية والالتزام بموضوع الجائزة، والفئة العمرية المستهدفة.

ونظرت اللجنة في 514 قصة من 37 دولة، ووصلت إلى القائمة قصة "خرطوم ميمون" لحسان الجودي من سوريا، والتي تتمتع بالبساطة والفكرة الطريفة، وقصة "كاكر ولالا" لآلاء أبو لبّة من الأردن، والتي تتحدث عن فتاة تستيقظ فتجد نفسها داخل صندوق، وقصة "لالا بين النجمات" لآلاء تايه من فلسطين، والتي كُتبت بلغة بسيطة وقريبة من عالم الطفل.

كما تأهلت قصة "صائد النجوم" لريمه بنفرج من تونس التي تدور أحداثها في كوكب الأحلام، وقصة "غول المكتبة" لزكريا النابلسي من الأردن التي قدمت بلغة مناسبة للطفل.

وقصة "صديقي الغزال" لفادي شحود من سوريا، وهي ذات أحداث خيالية عن طفل يدخل إلى لوحته.

ووفقًا للبيان، تتصف قصة "دمدوم صانعة الغيوم" التي وصلت إلى القائمة لروعة سنبل من سوريا بالابتكار واللغة السلسة والنص البسيط الذي يشتمل على السجع، وتدور أحداثها حول طفلة مغرمة بالرسم وليس لها أصدقاء.

أما قصة "المفاجأة السارة" لدلال العيد محمودي من الجزائر، فتتحدث عن التعاون بين الأصدقاء من أجل عمل الخير والبر.

بينما تحاكي قصة "أين ذهبت أفكاري؟" لبراء الفار من الأردن، أفكار الطفل وحواراته الداخلية وخياله الخصب، وتحكي قصة "الهدهد الطبيب" لحسن عنيسي من لبنان، عن طائر استطاع بعلمه وحكمته أن ينقذ الحديقة ويعيد إليها الحياة.

ومن المقرر أن تعلن المؤسسة عن أسماء الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى في 27 سبتمر الجاري، ويمنَح الفائز بالمرتبة الأولى 10 آلاف دينار أردني، والمرتبة الثانية 5 آلاف دينار، والمرتبة الثالثة 3 آلاف دينار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك