في ذكرى ميلاده.. كيف جسد صلاح السعدني صراع المبادئ في أعماله الفنية؟ - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 11:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

في ذكرى ميلاده.. كيف جسد صلاح السعدني صراع المبادئ في أعماله الفنية؟

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 8:53 م | آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 8:53 م

في 23 أكتوبر ولد صلاح السعدني عام 1943، في حارة سمكة بالجيزة لأسرة متوسطة توفي والده مبكرًا وتحمل مسئولية الأسرة الأخ الأكبر له الناقد والكاتب الصحفي محمود السعدني، ورغم المتاعب التي واجهت الأخوين فاستطاع كل منهما ترك بصمته الخاصة في مجاله.

تجاوز صلاح السعدني الـ150 عملًا بين مسرح وسينما ودراما تلفزيونية خلال مشواره الذي توقف عام 2013 بآخر أعماله الدرامية، بعد تضخم آلام الظهر عليه.

اتسمت أعمال السعدني بمحاولة إبراز القيم والمبادئ سواء كان يجسد الجانب الشرير أو الخير في العمل، ونجح في التعبير عن ذلك من خلال عدد من الشخصيات، وإن اتسمت أغلبها بالشخصيات الشجاعة التي تحمل الأخلاق، وترصد «الشروق» جانبًا منها في عيد ميلاده الـ76.

- المراكبي:

في قصة إنسانية من أعماق المجتمع المصري جسد صلاح السعدني عام 1995 شخصية أحمد السيد عليش وهو رجل بسيط يعيش في مركبه الذي هو منزل ومصدر للقمة العيش مع زوجته وابنه، ويقرر الأب أن يغير حياة ابنه بأن يلحقه بالتعليم ولكن يجد نفسه تائهًا في منظومة من البيروقراطية والطلبات للحصول على أوراق التحاق نجله.

شارك في الفيلم معالي زايد وأحمد السقا وحسين الشربيني وممدوح وافي، ومن تأليف أحمد عوض وإخراج كريم ضياء الدين.

- مدرس التاريخ:

لم يكن مجرد مدرس عادي بل قدم السعدني شخصية –نصر وهدان القط- رجل مثقف وعاشق لتاريخ بلده ينتمي لمحافظة الأقصر حيث الآثار الفرعونية العريقة يحاول بكل جهده إطلاع الطلاب على حقيقة تاريخهم حتى وإن خالف ذلك المذكور في الكتب المدرسية، كما يحاول منع تجارة الآثار ومقاومة سرقتها، والاحتفاظ ببردية ثمينة تدل على اكتشاف أثري كبير في الاسكندرية ويواجه المخاطر من أجل الحفاظ عليها.

شارك في مسلسل حلم الجنوبي معالي زايد وأبو بكر عزت وسيمون وحسن حسني وجيهان فاضل وتأليف محمد صفاء عامر وإخراج جمال عبدالحميد.

- حسن أرابيسك:

وفي زمن آخر ومكان مختلف يحاول حسن أرابيسك الحفاظ على التراث ولكن من خلال ورشته في أحد الأحياء الشعبية، وهي ورشة ورثها امتدادًا عن جده الأكبر الذي يعد من رواد فن الأرابيسك المعماري، ويجد نفسه في مهمة أخرى وهي محاولة إخفاء عالم مصري يتعرض لخطر أمني باتفاق مسبق مع الجهات الأمنية داخل حارته.

شارك في بطولة مسلسل أرابيسك مجموعة كبيرة من النجوم منهم كرم مطاوع وهدى سلطان وسهير المرشدي وهالة صدقي وهشام سليم وجيهان فاضل وأبوبكر عزت، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبدالحميد.

- عالم ذرة:

في المسلسل الإنساني الأصدقاء الذي ينقل صورة لعلاقة صداقة قوية بين 3 شخصيات مختلفي العمل والثقافة، جسد السعدني شخصية "عزيز" عالم ذرة وشاركه البطولة محمد وفيق في شخصية المستشار رأفت وفاروق الفيشاوي في شخصية حسن أبو سنة الرجل الثوري الذي لم يكمل عمله بالمحاماة واكتفى بورشة صغيرة في حارته يعمل فيها أهل منطقته، يتعرض عالم الذرة خلال الأحداث لمحاولة اغتيال بسبب اختراع كبير وصل إليه.

العمل من تأليف كرم النجار وإخراج إسماعيل عبدالحافظ، وشارك فيه نرمين الفقي وهالة فاخر وصفية العمري وسوسن بدر وجميل راتب وحمدي غيث.

- الحج عبدالقادر:

رجل القرية ذو الكلمة المسموعة لدى عائلته وهو شخصية قوية جسدًا وتفكيرًا، يحاول الحفاظ على أرض عائلته من عائلة منافسة لهم تكرههم بشدة، وهو إنسان يصيب ويخطئ ولم يجسد شخصية مثالية بقدر تجسيده لشخصية عاقلة الفعل والقول، كان هذا دور السعدني في مسلسل "الناس في كفر عسكر".

وشاركه البطولة دلال عبدالعزيز وفتحي عبدالوهاب وتوفيق عبدالحميد وهالة فاخر وحنان شوقي وأحمد بدير وسعد أردش، وتأليف أحمد الشيخ وسيناريو بشير الديك وإخراج نادر جلال.

- الدكتور مصطفى:

وصل السعدني لقمة تجسيد صراع المبادئ والأخلاق في مسلسل للثروة حسابات أخرى من خلال لعبه شخصيتين في العمل الذي تدور أحداثه حول توأم الأول طبيب –مصطفى- تحبه أمه وتفضله بينما الآخر قرر سلك طرق غير مشروعة للحصول على الثروة والمال، وعند موت الأخ يرث مصطفى تركة الأخ بما فيها من مشاكل وتجارة غير مشروعة ويجد نفسه في مأزق الاختيار بين الأخلاق التي عاش يحملها وبين شهوة المال.

شارك في العمل فادية عبدالغني وهدى سلطان ونرمين الفقي وزينة ومنة فضالي وعمر الحريري وإيمان وأسامة عباس، ومن تأليف محسن الجلاد وإخراج اسماعيل عبدالحافظ.

ولم تكن أدوار السعدني متوقفة عند هذه الشخصيات فعلى الجانب الآخر قدم شخصية الزوج النذل في "لعدم كفاية الأدلة" والعمدة –سليمان غانم- الرأسمالي الطماع في مسلسل "ليالي الحلمية"، وتاجر المخدرات في مسلسل الباطنية، وقدم الكوميديا في مسرحية "بالو بالو" مع أشرف عبدالباقي، وغيرها من الشخصيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك