سد النهضة.. وزير الري: إثيوبيا أرسلت لنا معلومة مغلوطة بشأن الملء الثاني - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. وزير الري: إثيوبيا أرسلت لنا معلومة مغلوطة بشأن الملء الثاني

هديل هلال
نشر في: السبت 23 أكتوبر 2021 - 8:08 م | آخر تحديث: السبت 23 أكتوبر 2021 - 8:08 م

- الأمر أدى إلى إرباك في نظام إدارة النهر بمصر والسودان
شدد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، على أهمية وجود تنسيق بين السد العالي وسد النهضة والسدود السودانية، منوهًا إلى أن عدم التنسيق من الجانب الإثيوبي أدى إلى حدوث جفاف وفيضان وتلوث وارتباك في نظام النهر.

وأضاف عبدالعاطي، خلال لقاء لبرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TeN»، مساء السبت، أن وزير الري الإثيوبي أرسل معلومة مغلوطة بملء 13.5 مليار متر مكعب من المياه هذا العام، لافتًا إلى أن إثيوبيا لم تملأ سوى 3 مليارات فقط.

وأشار إلى أن إخطار الوزير الإثيوبي أدى إلى حجز الجانب السوداني المياه في السدود، وتوفير مصر أكبر قدر من المياه لاستيعاب الزيادة المخزنة، متابعًا: «لو مش عارف أثر المعلومة المغلوطة تبقى مشكلة ولو قاصد الإرباك تبقى كارثة».

وذكر وزير الري، أن الأمر أدى إلى إرباك في نظام إدارة النهر بمصر والسودان، قائلًا إن فتح بوابتين سفليتين في سد النهضة العام الماضي دون إخطار، أدى إلى مشكلة في محطات مياه الشرب بالسودان؛ بسبب انطلاق كمية مياه ملوثة بالطمي والتسربات.

ونوه إلى أن الجانب الإثيوبي لم يستفد من الملء الأول لسد النهضة، مشددًا على أهمية وجود إطار قانوني ملزم للملء والتشغيل من أجل التحرك والتنسيق دون إضرار لأي طرف من الأطراف الثلاثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك