لأول مرة في العالم.. اكتشاف طائر جروس يجمع بين الجنسين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لأول مرة في العالم.. اكتشاف طائر جروس يجمع بين الجنسين

سارة النواوي:
نشر في: الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 12:11 م | آخر تحديث: الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 12:12 م

توصل باحثون في ولاية بنسلفانيا إلى اكتشاف مخلوق أسطوري؛ حيث يقول متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي إن فريقًا وجد طائرًا يجمع بين الذكور والإناث على حدٍ سواء، مع تقسيم الجنسين إلى أسفل منتصف ريشه.

اكتشف الباحثون في محمية "باودرميل" الطبيعية ذلك الطائر، أثناء اصطياد الطيور وربطها بمركز أبحاث الطيور؛ إذ صادف الفريق منقار جروس بصدر وردي؛ وهو طائر يوجد في الغابات الإستوائية أو بسفوح الجبال، وفقا لموقع "ستادي فايندس".

تتميز هذه الطيور بألوان مميزة اعتمادًا على جنسها "ثنائي الشكل جنسيًا"، لكن هذا ليس منقار جرس عادي؛ حيث اكتشف الباحثون أن ذلك الطير "جيناندرومورف"؛ أي مزدج الصفات الجنسية، وهو طائر ذو ريش نادر، يتمتع بصدر أسود على الجانب الذكري، وبني على الجانب الأنثوي.

كما أنه يتميز بمنقار الورود ذكرًا على جانبه الأيمن وأنثى على يساره، ويتمتع الذكر منه ببقعة وردية في الثدي وحفر في جناحه ذات الريش الأسود، أما الإناث فلديها أجنحة صفراء وأخرى بنية اللون .

عملية وراثية نادرة
أفاد المتحف أنه خلال 64 عامًا من ربط الطيور، اكتشف مركز أبحاث الطيور التابع لشركة "باودر مل" ما يقرب من 10 أشكال ثنائية من الجيناندرومورف"، ويعتقد أن هذا الطير فقس في وقت ما من العام الماضي على أقرب تقدير.

تقول آني ليندسي؛ مديرة برنامج ربط الطيور: "كان الفريق متحمسًا لخوض هذه التجربة ورؤية مثل هذه الطيور النادرة التي ربما لا تحدث سوى مرة واحدة في العمر".

ووصفت التجربة بأنها مث " لرؤية وحيد القرن"، ولذا فجميعهم ممتنون لكونهم جزء من التجربة.

هل يمكن للجيناندرومورف أن تتكاثر؟
يقول الباحثون إن هذا الطائر النادر لديه في الواقع الأعضاء اللازمة للتزاوج مع الجروس الأخرى ذات الصدور الوردية، ويضيف الفريق أن المبيض الأيسر عند الطيور هو عادة المبيض الوحيد الذي يعمل.

ونظرًا لأن هذا الجيناندرومورف لديه خصائص أنثى على جانبه الأيسر، يعتقد مركز الباحثين أنه يمكن أن يتزاوج بنجاح مع ذكر.

ومع ذلك فإن إحدى العقبات التي تواجهها هي أغنية التزاوج؛ إذ يقول الباحثون إنه إذا غنى الجيناندرومورف مثل الذكر، فقد ينتهي به الأمر بجذب الإناث وإثارة الذكور الآخرين في معركة شرسة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك