خسائر أسواق المال العالمية تخيم على بورصة مصر وتدفع مؤشراتها للهبوط الجماعي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خسائر أسواق المال العالمية تخيم على بورصة مصر وتدفع مؤشراتها للهبوط الجماعي

أ ش أ
نشر في: الإثنين 24 فبراير 2020 - 3:52 م | آخر تحديث: الإثنين 24 فبراير 2020 - 3:52 م

خيمت الخسائر الحادة التي تشهدها أسواق المال العالمية على خلفية تزايد حالات فيروس كورونا بإيطاليا على أداء البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين لتدفع مؤشراتها للهبوط الجماعي وسط آمال بتعافي سريع لسوق الأسهم المصرية، خاصة في ظل التأكيدات الرسمية بسيطرة الحكومة بشكل تام على فيروس كورونا ومنع انتشاره، ومع تأكيدات غالبية الشركات التي تتعامل مع السوق الصينية عدم تأثر عملياتها بالأوضاع في الصين وبحثها عن أسواق بديلة.

وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 1ر681 مليار جنيه، مقابل 1ر694 مليار جنيه عند إغلاقه أمس، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 1ر1 مليار جنيه.

وهبط مؤشر البورصة الرئيسي"إيجي إكس 30" بنسبة 8ر1 في المائة ليغلق عند مستوى 86ر13441 نقطة، وكان الهبوط أكثر حدة على صعيد مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" الذي فقد 1ر3 في المائة من قيمته ليغلق عند مستوى 48ر1216 نقطة، وامتدت موجة الهبوط إلى مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقًا الذي فقد 4ر2 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 07ر1329 نقطة.

وهوت أغلب مؤشرات البورصات العالمية خلال تعاملات اليوم متأثرة بتداعيات فيروس كورونا الذي تسبب في خسارة بورصة إيطاليا اليوم أكثر من 4 في المائة مع تزايد حالات الوفاة في ايطاليا بسبب الفيروس، وهبط مؤشر يوروستوكس 600 بنسبة 34ر3 في المائة ومؤشر كاك الفرنسي بنسبة 4ر3 في المائة وداكس الألماني بنسبة 44ر3 في المائة، وسبقتها مؤشرات البورصات الآسيوية التي سجلت جميعها تراجعات متبانية.

وقال محمد عسران العضو المنتدب لشركة أرزان لتداول الاوراق المالية إن تصاعد المخاوف من تفشي فيروس كورونا في العالم، أدى إلى هبوط حاد في أسواق المال العالمية والإقليمية التي هبطت مؤشراتها بنحو حاد لدى تعاملات اليوم وأمس ما انعكس سلبًا على أداء البورصة المصرية، صاحب ذلك بعض الأنباء التي أثرت على أداء قطاع الإسكان والعقارات بالبورصة.

وأضاف أن هبوط الأسهم خلال الفترة الأخيرة أدى إلى إنكشاف المراكز المالية لشرائح عديدة من المستثمرين بسبب حصولهم على ائتمان من شركات الوساطة، ما أدى إلى خلق ضغوط بيعية إضافية على السوق، معربًا عن أمله في تعافي سريع للسوق خاصة في ظل الجهود التي تبذلها إدارة البورصة المصرية للترويج للاستثمار في البورصة وعدم تأثر مصر بشكل مباشر بفيروس كورونا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك