راحة نفسية وضغط دم منتظم.. تعرف على فوائد امتلاك حيوان أليف - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

راحة نفسية وضغط دم منتظم.. تعرف على فوائد امتلاك حيوان أليف

حيوانات أليفة داخل السيارة
حيوانات أليفة داخل السيارة
هاجر أبوبكر
نشر في: الإثنين 24 فبراير 2020 - 12:29 م | آخر تحديث: الإثنين 24 فبراير 2020 - 12:29 م

ليس سرا أن اقتناء الحيوانات الأليفة أمر جيد للغاية، ويمكن أن تكون تجربة مثيرة جدا، وأن تزيد من سعادتنا وتعلمنا أيضًا المسؤولية، وفقاً لموقع «ميديكال ديلي».

ولا يتطلب الأمر معادلة علمية معقدة لشرح فوائد امتلاك حيوان أليف، لأن التفكير البسيط في رعاية أي حيوان ومنحه الحب هو صيغة مجربة ومختبرة للسعادة، وإذا كنت تحتاج لدليل، ما عليك سوى النظر إلى التعبيرات اللطيفة لوجوه أصحاب الكلاب أثناء لعبهم مع كلابهم.

إنه طريق ذو اتجاهين فنحن نحب الحيوانات الأليفة وهي تحبنا في المقابل، ولكن إذا كنت لا تزال بحاجة إلى شرح مفصل، فعليك أن تعلم أنه حتى العلم يوافق على ذلك.

يقول هارولد هيرزوج، العالم النفسي والأستاذ المحب للحيوانات الأليفة في جامعة ويسترن كارولينا، الذي درس منذ فترة طويلة العلاقة بين الحيوانات والبشر: "لديّ قائمة من 10 فوائد صحية أظهرتها الدراسات أن مالكي الحيوانات الأليفة يتمتعون بها، فهم لديهم معدلات عالية للبقاء على قيد الحياة لفترة أطول، ونسب إصابتهم بالنوبات القلبية أقل، وشعورهم بالوحدة أقل، كما أن ضغط الدم عندهم أفضل، وسعادتهم وراحتهم النفسية أفضل من غيرهم، ومعدلات إصابتهم بالاكتئاب والتوتر منخفضة، وزيارتهم للأطباء أقل، ولديهم زيادة في احترام الذات، بالإضافة إلى أن فترات نومهم منتظمة، ونشاطهم البدني ممتاز، وهذه ليست سوى بعض الفوائد المسجلة لمالكي الحيوانات الأليفة"

ووفقا لـ«ميديكال ديلي»، هناك بعض الفوائد التي يمكن أن تقدمها لنا الحيوانات الأليفة:

- صحة القلب والأوعية الدموية

وفقًا للعديد من الدراسات، من المرجح أن يتفادى أصحاب الكلاب الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالآخرين الذين لا يمتلكون الكلاب.

ليس ذلك فحسب، بل من المحتمل أيضًا أن يتعافى أصحاب الكلاب من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

- القلق والمزاج

يحصل بعض الأشخاص على نوع من الدعم العاطفي من حيواناتهم الأليفة، ما يساعدهم للحصول على القوة لتغير المزاج والتوقف عن القلق.

وقال هيرزوغ: "أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا أن المزاج الجيد للناس يزداد وأن المزاج السيء يتناقص عند تواجد الحيوانات الأليفة حولك".

- علاج نفسي

أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن الحيوانات الأليفة يمكنها مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، في مشاكلهم المتعلقة بالسلوك والمشاركة والتعاون والتطوع.

وبينما لا تزال النتائج محدودة، يزداد عدد الأبحاث المتعلقة بفوائد اقتناء الحيوانات الأليفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك