«الأعلى للجامعات» يبحث تقليل عدد سنوات الدراسة للكليات النظرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للجامعات» يبحث تقليل عدد سنوات الدراسة للكليات النظرية

عمر فارس
نشر في: الإثنين 24 فبراير 2020 - 11:16 م | آخر تحديث: الإثنين 24 فبراير 2020 - 11:16 م

مصدر: المقترح يسمح بالتخرج بعد 3 سنوات.. ولن يجبر الطالب على القبول به

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات عن مناقشة مقترح بشأن تقليل عدد السنوات الدراسية للكليات النظرية كمرحلة أولى من تعميم القرار على جميع الكليات «عملية ونظرية»، موضحا أن المجلس بدأ خطوات فعلية لبحث المسألة قانونيا عبر إرساله لرؤساء الجامعات لأخذ قرار فيه، وإبداء مقترحاتهم وتصورتاهم.

وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أن الثابت فى نظام التعليم، السماح لطلاب الكليات النظرية الحصول على شهادات الجامعية بنظام الفصل الدراسى وعدم التقيد بنظام الأربع سنوات، لافتا إلى أن التصور الأقرب نظر أعضاء المجلس تطبيق نظام الساعات المعتمدة، الذى سيسمح باستغلال فترة إجازة آخر العام وبالتالى فإن درس الطالب فصلين صيفيين يمكنه التخرج من الكلية خلال ثلاث سنوات.

وأشار إلى أن الدراسة فى الفصل الصيفى يمكن أن تكون اختيارية ولن يتم إجبار الطلاب على إتمام الدراسة فى ثلاثة سنوات وإنما هى فرصة لبعضهم لاستغلال الإجازة والتخرج.

ولفت إلى مناقشة المجلس الأمر فى الكليات النظرية لأن غالبيتها لا تحتاج إلى فترات تدريب إلزامية صيفية ككليات الهندسة والطب بالإضافة إلى برامج الساعات المعتمدة فى الكليات المعملية والتى تلزم الطلاب على إتمام دورات وتدريبات فى شركات ومؤسسات متعلقة بالدراسة كضرورة ومطلب للتخرج».

فى سياق آخر، خاطب المجلس الأعلى للجامعات، رؤساء الجامعات ونوابهم لشئون الدراسات العليا بمقترح تفعيل شهادة أساسيات التحول الرقمى (FDTC)، واعتبار تلك الشهادة شرطا أساسيا للحصول على أى شهادة من شهادات الدراسات العليا.

وأضاف المجلس فى خطابه للجامعات: «أنه يعفى من هذا القرار طلاب كليات الحاسبات والمعلومات وأقسام الحاسب بكليات الهندسة والعلوم وبرامج إعداد معلمى الحاسب الآلى بكليات التربية».

وتابع: «أن التكلفة المقترحة لدراسة المادة على الطالب 840 جنيها مقابل التدريب على 7 برامج، على أن يحصل المجلس الأعلى للجامعات 140 جنيها من قيمة التكلفة لصالح منظومة التدريب بالإدارة المركزية فى المجلس، وتحصل الجامعة على 700 جنيه.

ولفت المجلس إلى أنه يجب على الطالب دراسة 5 برامج إجبارية واختيار البرنامجين الآخرين حسب رغبته من بين عدة برامج تحول رقمى سيتم طرحها عليه، ويعتبر الطالب ناجحا إذا حصل على نسبة 70% من إجمالى الدرجات المخصصة وتكون مدة صلاحية الشهادة خمس سنوات، وفى حالة رسوب الطالب يتم إعادة التدريب له ودخول الاختبارات مرة أخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك