وزير التنمية المحلية: تجميع 45 طن مخلفات صلبة شهريا ضمن مبادرة «حنجملها» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التنمية المحلية: تجميع 45 طن مخلفات صلبة شهريا ضمن مبادرة «حنجملها»

وزير التنمية المحلية مع وزير الحكم المحلي الفلسطيني
وزير التنمية المحلية مع وزير الحكم المحلي الفلسطيني
شريف حربي
نشر في: الأربعاء 24 فبراير 2021 - 3:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 فبراير 2021 - 3:52 م

قال وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، إن جهود مبادرة "حنجملها" نُفذت في 19 حيا في 16 محافظة، هي أسوان وأسيوط والفيوم وبني سويف والجيزة والقاهرة والقليوبية والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والسويس وبورسعيد وشمال سيناء وقنا وسوهاج والإسماعلية، من خلال تكوين مجالس إدارة الشارع في 39 شارعا وبالتنسيق مع 16 مؤسسة مجتمع مدني وجمعية أهلية.

وأوضح، شعراوي، في تصريحات له اليوم، أن معدل تجميع المخلفات الصلبة في إجمالي الشوارع التي تم فيها تشكيل مجلس إدارة الشارع بلغ 1500 كيلو في المتوسط يوميًا، بإجمالي حوالي 45 طنا في الشهر، مؤكدا أن إشراك المواطنين في المبادرات المجتمعية يضمن نجاح واستمرار منظومة النظافة.

وأشار إلى أن البرنامج الثالث من منظومة النظافة والخاص بالدعم المؤسسي يتضمن حملات التوعية والدور الإيجابي للمبادرات المجتمعية التي تساهم في إشراك المواطنين في تطبيق منظومة النظافة لضمان نجاحها واستمراريتها.

ولفت إلى قيام الوزارة بتشجيع ورعاية عدم مبادرات مجتمعية لتفعيل منظومة النظافة من بينها "لوكيشن فيو" وهي عبارة عن مبادرة للنحت والرسم باستخدام المخلفات ومبادرة معا لنرتقي للرسم والتجميل وعمل جداريات ومبادرة ملتزمون يا وطن ومبادرة حنجملها.

وذكر أن مبادرة حنجملها، مشروع مجلس إدارة الشارع والتي ينفذها المجلس الوطني للشباب تهدف إلى توعية وتثقيف وتدريب أفراد المجتمع على أهمية النظافة وترسيخ مفهوم التكافل الاجتماعي والمسئولية المجتمعية وجعلها أسلوب حياة يحافظ بها المواطنين على الوحدة الأولية في بناء الدولة ممثلة في الشارع الذي يقطنه ويعكس كل مظاهر الجمال والتحضر والاسهام في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة من خلال رؤية مصر 2030.

وأوضح أن فكرة مجلس إدارة الشارع لا يعتمد على أي مورد أو مساعدة مادية من الدولة ويأتي موردها الأساسي من عملية فصل المخلفات الصلبة من المنبع والتي يتم تنفيذها عن طريق بيع ما يتم جمعه من مخلفات صلبة من كل منزل بالشارع.

وأضاف أنه يتم التنظيم لعملية البيع والمتابعة عن طريق تكوين مجلس إدارة لكل شارع يضم سكانه من كل الفئات وينظم كل احتياجات الشارع من خدمات عامة تتضمن النظافة والإنارة والتشجير والدهانات وزراعة الأسطح من خلال موارد صندوق يشرف عليه المجلس ويحقق إيراده من خلال بيع المخلفات الصلبة التي يتم تجميعها وبيعها من سكان الشارع.

وأشار إلى أن المبادرة تركز على التوعية والتثقيف لكل مايخص حماية البيئة والنظافة وتعظيم قيمة المخلفات الصلبة والفصل من المنبع والاستفادة منها لصالح المواطنين والقضاء على مظاهر القبح في الشوارع وتجميلها وتغيير ثقافة المواطن والطفل وجعل النظافة أسلوب حياة يتحقق عن طريق بيع المخلفات الصلبة.

ونوه بأن آليات تنفيذ المبادرة تركز على توعية مسئولى الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدنى لنقلها لأعضائها وتوسيع دائرة التوعية في المدارس والشوارع والتواصل المباشر مع المواطنين وتكوين مجالس مجالس إدارة الشارع وخلق كوادر من أعضاء مجالس الإدارة لنقل التجربة الى المناطق المجاورة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك