تجربة أول لقاح ضد سرطان البنكرياس المميت - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجربة أول لقاح ضد سرطان البنكرياس المميت

سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس
أدهم السيد
نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2022 - 2:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2022 - 2:49 م

يشتهر سرطان البنكرياس بقلة فرص النجاة منه إذ يستغرق ٧٥٪ من مرضاه سنة للوفاة بعد الإصابة بينما يقتل ١٠ آلاف شخص بدولة بريطانيا وحدها بمعدل سنوى ومع صعوبة الكشف المبكر عنه يعمل فريق أمريكى على تطوير لقاح مؤهل للنظام المناعى لجسم الإنسان على كشف تلك الخلايا بنفسه والقضاء عليها.

ونقلت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن سيدة من عائلة ذات تاريخ بإصابات سرطان البنكرياس قد تلقت أول جرعة من اللقاح ضمن التجربة التى شملت ٢٥ شخصا والتى تقوم بها جامعة جون هوبكينز الأمريكية.

وتقول نيها زيدى مشرفة الدراسة إن سرطان البنكرياس صعب الاكتشاف حيث ينشأ لدى تحور جين يدعى كروس ولا تكون عملية التحور تلك مبكرة فى العمر ويتبع ذلك التحور بنحو ١٠ سنوات اختلال سيطرة الخلايا على عمليات الانقسام والتى تعنى الإصابة بسرطان البنكرياس.

وتضيف زيدى إن الحل يكمن فى تعريف خلايا الجهاز المناعى بطبيعة الخلايا المسرطنة بالبنكرياس وتدريبه على القضاء عليها إذ يسهل تعرف خلايا تى المناعية على الخلايا المسرطنة بعد تأهيلها لما تتميز به الخلايا السرطانية ببروتينات ظاهرة على أسطح الخلية.

ويتم تأهيل الجهاز المناعى عبر اللقاح الذى يعزز ذاكرة الجهاز المناعى نحو الهدف المطلوب التعامل معه من خلايا مسرطنة بينما ترجح زيدى أن تستمر التجارب بضعة سنين قبل الوصول للقاح قادر على تحييد سرطان البنكرياس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك