وزير التموين يرجح: لا زيادات متوقعة في الأسعار - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين يرجح: لا زيادات متوقعة في الأسعار

الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2022 - 2:37 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2022 - 2:37 ص

أجاب الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن توقعاته بشأن الأسعار في الفترة المقبلة، مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف المصيلحي، خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين: «في الغالب وما يتوقعه العالم حدوث هدوء نسبي أو بداية حوار سلمي، لن تكون هناك زيادات متوقعة في الأسعار».

وعن انخفاض الأسعار مرة أخرى بعد انتهاء الأزمة العالمية، ربط حدوث الأمر بانخفاض أسعار برميل البترول عن 107 دولارات، وانخفاض أسعار الزيوت عالميًا.

وفي المقابلة، صرح الوزير بأن مصر تستورد 97% من احتياجاتها من الزيوت، لافتًا إلى أن أوكرانيا تنتج 30% من إنتاج العالم لزيت عباد الشمس.

وأضاف أن نقصان كمية المعروض في الزيت بنسبة 30%، أدى إلى زيادات في الزيت بنسب وصلت في أنواع إلى 70% و100% في أنواع أخرى.

وذكر أن الوزارة اتفقت مع وزارة الزراعة على زراعات تعاقدية لـ250 ألف فدان زيت فول الصويا، و100 ألف فدان عباد الشمس، لكنها لا تمثل سوى ما يتراوح بين 5% إلى 7% من الاحتياجات، قائلًا إن القطاع الخاص بدأ استيراد بذور تلك الزيوت.

وتابع وزير التموين: «لدينا عصارات تغطي احتياجات جمهورية مصر العربية، ونمتلك كذلك القدرة الصناعية للزيوت»، مشيرًا إلى أنت سعر زجاجة الزيت 0.8 لتر القلية الخليط في التموين 23 جنيهًا.

وعن زيادة أسعار الزيت في الفترة المقبلة، عقب: «أطمئن المجتمع أن الزيادات التي حدثت منذ فبراير وحتى هذا الوقت غير مسبوقة، وتوقعي كشخص أن المجتمع العالمي لن يستطيع تحمل زيادات أكبر لأن الدول الكبرى تشهد معاناة غير طبيعية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك