«تضامن النواب»: «الجمعيات الأهلية» شأن داخلي.. وتدخل أمريكا غير مقبول - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تضامن النواب»: «الجمعيات الأهلية» شأن داخلي.. وتدخل أمريكا غير مقبول

النائب عبد الهادي القصبي
النائب عبد الهادي القصبي
أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 24 أغسطس 2017 - 12:45 ص | آخر تحديث: الخميس 24 أغسطس 2017 - 12:46 ص
قال النائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتخفيض المساعدات لمصر بسبب قانون الجمعيات الأهلية، يعد تدخلًا غير مقبول في الشأن الداخلي المصري.

وأضاف «القصبي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأربعاء، أن العلاقات بين الدول لابد أن تقوم على الاحترام المتبادل، مؤكدًا أن قانون الجمعيات الأهلية جاء متوازنًا، ولا يسمح بعمل الجمعيات ضد مصر والمواطن المصري، وفق قوله.

وتابع: «عندما اجتمع وفد البرلمان المصري بأعضاء الكونجرس الأمريكي في الزيارة الأخيرة لواشنطن، سألتهم حول المادة التي تزعجهم، لم يجب أحد ولم يشيروا إلى ما يعبر عن مخاوفهم، وبعد الاجتماع قال لي أحد الأعضاء الأمريكيين، إن منظمتين كانا يعملان على أحداث الربيع العربي، تم إيقافهما هما ما يغضبهم».

وأوضح أن هناك أعضاء في الكونجرس الأمريكي تتبنى سياسة معادية لمصر، وتوجه غير معلن ضد النجاح الذي حققته الدولة المصرية في وسط المنطقة العربية التي انهارت في الربيع العربي، مضيفًا: «هناك بعض الأشخاص والمنظمات الحقوقية تصمم على إسقاط الدولة المصرية».

وكانت بعض وسائل الإعلام الدولية والمحلية قد نشرت، خلال الساعات الماضية، أخبارًا تفيد باعتزام الإدارة الأمريكية تخفيض حجم المساعدات المقدمة لمصر؛ وذلك لعدم إحراز الدولة المصرية أي تقدم في مجال حقوق الإنسان.

وأعربت وزارة الخارجية عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية تبخفيض بعض المبالغ المخصصة فى إطار برنامج المساعدات الامريكية لمصر، واعتبرت أن هذا الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التى تربط البلدين على مدار عقود طويلة، وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأمريكية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك