تعرف على مرض «إكس» المشابه لفيروس كورونا بالصين - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على مرض «إكس» المشابه لفيروس كورونا بالصين

منار محمد
نشر في: السبت 25 يناير 2020 - 11:03 ص | آخر تحديث: السبت 25 يناير 2020 - 11:03 ص

تطور فيروس كورونا الغامض بالصين وانتشاره في دول أخرى مثل اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية دفع منظمة الصحة العالمية إلى التأكيد بأنه يشبه مرض "إكس" الذي انتشر قبل سنوات.

وحتى الآن، نجح كورونا في إصابة 630 شخصًا وقتل 18 صينيا، كمحاولة للسيطرة على انتشار فيروس فرضت الصين حجر صحي على ملايين المواطنين في 3 مدن صينية.

واتخذت الصين قرارًا بإغلاق المدينة المحرمة أمام السياحة وهى عبارة عن متحف في بكين، اعتبارًا من اليوم السبت، بجانب بناء مستشفى في مدينة ووهان لاستقبال المصابين بالفيروس خلال 6 أيام فقط حتى لا ينتقل المصابين إلى مدن آخرى وينشرون الفيروس، لأن "ووهان هي" موطن انتشار كورونا - وفقًا لصحيفة "الشعب" الصينية.

وفي تصريح للمتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جاساريفيتش، لموقع " إكسبريس"، قال إن فيروس كورونا نشر مخاوف في جميع أنحاء العالم وهو يشبه كثيرًا مرض "إكس" الذي انتشر سابقًا وتعامل معه علماء الأوبئة لتقليل فرصة انتشاره، وهذا بالضبط ما حدث حاليًا لأن مسببات كورونا غير معروفة بدرجة كاملة وهذا تشابه كبير مع "إكس" الغامض.

ففي عام 2018، حذَّرت منظمة الصحة العالمية من مرض غريب وقاتل، أطلقت عليه اسم "إكس"، وأكدت من أنه يمكن أن يقتل 80 مليون شخص في غضون 50 ساعة فقط لقدرته الفائقة على الانتشار لأنه مرض يحدث في الجهاز التنفسي.

وأكدت "ريتشارد هاتشيت"، الرئيس التنفيذي لشركة CEPI المتخصصة في تطوير اللقاحات، أن مرض "إكس" أكثر فتكًا من الإيبولا والسارس- وفقًا لـ"ذا صن".

وأضافت أنه مرض مصدره الرئيسي الحيوانات وينتقل من خلال الإصابة بفيروس أو بكتيريا، وحينما انتشر كان يتزايد في الحيوانات فقط، ولهذا كان من المهم معرفه مدى نجاحه في الوصول إلى البشر لأنه إذا وصل سيصبح وباء وسيفشل العلماء في السيطرة عليه.

وقالت "نانسي ميسونييه"، خبيرة الأمراض التنفسية في مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة، إن المرض "إكس" يشبه في أعراضه الأنفلونزا، وحينما يصيب الجسم فأنه يهاجم الجهاز المناعي حتى يقضي عليه تمامًا وكلَّما كانت المناعة قوية كان المرض شرس معها.

وأوضح مستشار منظمة الصحة العالمية، جون آرني روتنجن، أن مرض "إكس" استطاع أن ينتشر في مناطق من أمريكا وأوروبا ولكن تم السيطرة عليه، وبعد الفحص اتضح أنه من صنع الإنسان وليس الطبيعة، مؤكدًا أنه ناتج عن زيادة استخدام الأسلحة الكيميائية- وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك