الهجرة تستعرض نتائج ملتقيات الجيلين الثاني والثالث للمصريين بالخارج - بوابة الشروق
الخميس 25 فبراير 2021 7:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

الهجرة تستعرض نتائج ملتقيات الجيلين الثاني والثالث للمصريين بالخارج

أحمد عويس
نشر في: الإثنين 25 يناير 2021 - 5:59 م | آخر تحديث: الإثنين 25 يناير 2021 - 5:59 م
نبيلة مكرم: نظمنا ٢٤ ملتقى ومعسكرًا للجيلين الثاني والثالث من أبنائنا بالخارج
ألقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كلمة أمام مجلس النواب، أطلعت خلالها النواب على نتائج ملتقيات الجيلين الثاني والثالث للمصريين بالخارج، التي تقيمها الوزارة في إطار المحور الخاص بالتوعية والحماية؛ من أجل تعريف أبنائنا في الخارج بالأمن القومي وتحديات المرحلة الراهنة.

وقالت "مكرم" إنه في المحور الخاص بالتوعية والحماية، والذي يندرج تحت الهدف الاستراتيجي الأول لبرنامج الحكومة، وهو حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، وبند الحفاظ على الهوية المصرية، فقد عملت وزارة الهجرة على إعداد برامج لأبناء المصريين بالخارج من أبناء الجيلين الثاني والثالث حيث نظمت الوزارة 24 ملتقى لـ607 من أبنائنا بالخارج.

وأضافت أن هذه الملتقيات تم عقدها بالتعاون مع وزارات الدفاع والداخلية والشباب والرياضة والثقافة والسياحة والآثار والبيئة، والتي تم تنظيم زيارات للمحميات الطبيعية؛ للترويج لهذه الأماكن الطبيعية والاستمتاع بها، مع إدراك أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتمثلت أوجه التعاون في:

- التعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا؛ لتنظيم عدة دورات في الأمن القومي لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج، في إطار الجهود المبذولة لنشر الوعي الثقافي والقومي بين أبناء الشعب المصري وخاصة المقيمين بالخارج.

- نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري، بالتعاون مع وزارتي الهجرة والشباب، زيارات ميدانية لمجموعة من الشباب من أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين المقيمين بالخارج، إلى كل من بانوراما 6 أكتوبر والكلية الجوية وقيادة قوات الصاعقة؛ من أجل تعريف الشباب على أحدث أساليب تدريب أفراد القوات المسلحة، وتعريفهم بالدور البطولي الذي تقوم به القوات المسلحة الباسلة بمختلف أسلحتها.

- بالتعاون مع وزارة الداخلية، نظمت وزارة الهجرة زيارة لهؤلاء الشباب إلى أكاديمية الشرطة؛ للاطلاع على جهود رجال الأمن ودورهم البطولي في الحفاظ على الأمن الداخلي للدولة المصرية، وحماية المواطنين.

- كما نظمت الوزارة زيارة لوفد شبابي من المصريين بالخارج إلى مشروع طريق ومنتجع الجلالة؛ لمتابعة المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر، وإلى العاصمة الإدارية الجديدة تضمنت جولة في زيارة الحي الحكومي، ومسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، ومنطقة الأبراج والمنطقة السكنية.

- نظمت وزارة الهجرة زيارة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج إلى مجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة وخان الخليلي، تضمنت جولة موسعة بكل من مسجد عمرو بن العاص، بالإضافة لمجموعة من الكنائس والأديرة أبرزها الكنيسة المعلقة.

- طرحت الوزارة عرضًا خاصًا للفيلم السينمائي البطولي "الممر"، بالتعاون مع الدفاع الشعبي، للشباب أبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين المقيمين بالخارج، فضلًا عن الاتفاق على ترجمته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وكذلك ترجمة الحلقات الثلاث الأخيرة من المسلسل البطولي "الاختيار" إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ونشره على منصات الوزارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يتمكنوا من معرفة ومتابعة بطولات الجيش المصري وتضحياته، في الوقت الذي تقوم فيه الدولة المصرية بمعركة بطولية كبيرة ضد الإرهاب.

- نظّمت الوزارة لهذه الوفود الشبابية زيارة إلى المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة وأهرامات الجيزة وأبو الهول، وكذلك إلى الأقصر وأسوان، وإلى محمية وادي الريان بالفيوم، وذلك بالتعاون مع وزارتي السياحة والبيئة.

- أقامت الوزارة لهؤلاء الشباب زيارة إلى مقر جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ للاطلاع على المنتجات المختلفة والمصنوعة بأيادي شابة مصرية.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أنه تم عقد 4 معسكرات للأطفال أبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج، الذين تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 12 سنة، آخرها في يوليو 2020، في لقاء تفاعلي عبر الفيديو كونفرانس بسبب تداعيات انتشار وباء كورونا، في إطار التعاون بين الوزارة وشركة "ويل سبرينج"، حيث تتضمن المعسكرات العديد من الأنشطة التفاعلية والتنافسية التي شارك فيها أبنائنا لتعزيز وتقوية الثقافة المصرية، فضلًا عن المحاضرات التي من شأنها زيادة الولاء والانتماء إلى وطنهم الأم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك