محافظة القاهرة تستطلع آراء سكان الحيين السادس والسابع بشأن تعويضات الإزالة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظة القاهرة تستطلع آراء سكان الحيين السادس والسابع بشأن تعويضات الإزالة

مساكن الحى السادس مدينة نصر
مساكن الحى السادس مدينة نصر
محمد عبدالناصر
نشر في: الثلاثاء 25 يناير 2022 - 6:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 يناير 2022 - 6:39 م

عوض: قرار الإزالة مازال تحت الدراسة.. ولن ننفذ شيئًا إلا بعد الاتفاق مع الأهالى
أحد الأهالى: تصريحات المسئولين عن التعويضات «كلام شفوى».. ولا توجد أوراق رسمية
بدأت محافظة القاهرة استطلاع آراء أهالى الحيين السادس والسابع فى حى غرب مدينة نصر، بشأن مخطط التطوير المنتظر تنفيذه فى المنطقة، ورغباتهم بخصوص التعويضات المناسبة لهم للتخلى عن وحداتهم ومحالهم فى المنطقة.

وأتاحت المحافظة للأهالى التقدم بمقترحاتهم بشأن «الحصول على تعويض مالى أو العودة مرة أخرى للمنطقة بعد تطويرها مقابل الحصول على إيجار شهرى ــ لم تتحدد قيمته ــ لحين انتهاء مشروع التطوير، أو الانتقال إلى سكن بديل مجهز بمشروعات الإسكان الاجتماعى التابعة للحكومة».

وقال المتحدث الرسمى باسم محافظة القاهرة، إبراهيم عوض، إن الفترة الحالية تشهد استطلاع آراء الأهالى لتحديد رغباتهم فى التعويضات المناسبة لهم، موضحا أن قرار الإزالة مازال تحت الدراسة حتى الآن، وأنه لن يتم اتخاذ خطوات تنفيذية إلا بعد الاتفاق مع الأهالى على مقترحات التعويض المقدمة إليهم.

وأضاف عوض لـ«الشروق»: «المحافظة ستعوض المتضريين من المشروع ولن تترك أحدا بالشارع، وسيتم نقل الأهالى لسكن بديل أو منحهم التعويض المالى المناسب».
من جهته، قال نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية إبراهيم صابر، إن الفترة الحالية تشهد تلقى رغبات الأهالى بحى غرب مدينة نصر، موضحا أنه جارى حصر عدد الأسر لمعرفة عدد الراغبين فى التعويضات المالية والراغبون فى العودة مرة أخرى للمنطقة، لتحديد المبالغ المستحقة ومعرفة عدد الوحدات ومساحاتها.

وذكر صابر لـ«الشروق» أن السكان الراغبين فى العودة سيحصلون على وحدات سكنية بديلة بالمشروع بعد التطوير دون دفع أى أموال، بجانب إيجار شهرى جار تحديده وفقا لأسعار المنطقة بحد أدنى 2000 جنيه شهريا، متابعا: «لو المواطن عاوز يزود مساحة وحدته القديمة ويختار أكبر منها سيدفع فرقا بسيطا فى الوحدة».

وأشار صابر، إلى أن الأسعار ستحدد وفقا لأسعار المنطقة بواسطة لجان التقييم العقارى بحد أدنى 7 آلاف جنيه للمتر، مشددا على عدم تنفيذ أى أعمال إزالة إلا بتعويض الأهالى تعويضا عادلا.
وأوضح أن الراغبون فى العودة مرة أخرى سيسجلون مساحات وحداتهم لمعرفة المساحات التى ستنفذ فى المشروع بنفس مساحاتهم، مكملا: «الموضوع تحت الدراسة بس حابين نعرف لو حبينا نشتغل فى المنطقة هيكون عندنا كام شقة ومساحاتها قد إيه، والقيمة المالية لراغبى التعويض المالى لصرفها عبر الحسابات البنكية».

ولفت صابر، إلى أن حى غرب مدينة نصر استقبل حتى الآن أكثر من 150 طلبا من الأهالى بشأن مقترحات التعويض المقدمة من الحكومة، موضحا أن النسبة الأكثر فى الإقبال على مقترح العودة للمنطقة مرة أخرى بعد تطويرها بواقع 85 وحدة سكنية ومحل حتى الآن.

فى الوقت نفسه، تسيطر حالة من القلق على سكان المنطقة بشأن الخطوات المستقبلية بخصوص المنطقة والتعويضات التى سيحصلون عليها، وأيضا قيمة الإيجار الشهرى بالنسبة للراغبين فى العودة إلى المنطقة.
وأكدت بثينة رشاد، أحد سكان المنطقة، تفضيلها العودة إلى المنطقة من جديد، مطالبة المحافظة زيادة قيمة الإيجار الشهرى الذى سيحصلون عليه لحين عودتهم إلى المنطقة، قائلة: «اخترت العودة بس عاوزين نحصل على إيجارات مش أقل من 4 آلاف شهريا حتى نستأجر أماكن بنفس مستوى المنطقة مش أروح أسكن فى أماكن عشوائية بـ2000 جنيه».

وتابعت لـ«الشروق»: «لا أستطيع توفير احتياجاتى اليومية حال صرف 2000 جنيه إيجارا فقط ــ حسب تصريحات المسئولين فى الححين العودة للمنطقة مرة أخرى بعد التطوير».
وكشف سامح سمير مالك وحدتين بالحى السادس والسابع، أنه حصل على تعويض من المحافظة بشأن شقته الموجودة بالحى السابع بقيمة 7 آلاف جنيه للمتر، مبينا أنه قدم طلب للعودة مرة أخرى لشقة بالحى السادس، ولكنه سحب رغبته لعدم وضوح نية المحافظة بشأن الإيجارات الشهرية.

وتابع لـ«الشروق»: «سأعود لمحام أولا علشان نبقى ماشيين قانونى ونعرف ناخد حقنا، خصوصا أن تصريحات المسئولين بخصوص التعويضات مجرد (كلام شفوى)، ولا توجد أى أوراق رسمية تؤكد تلك التصريحات».
وأردف: «المسئولون مش عاوزين يقولولنا أى حاجة أو يفهمونا، المكان اللى هرجع فيه هيدفعونا فى فلوس بعد التطوير ولا لا وسايبين الناس تاكل فى بعض دون توضيح».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك