خالد عكاشة: زيارة الرئيس السيسي للهند ترجمة لدور مصر في لحظة فارقة من عمر العالم - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 2:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خالد عكاشة: زيارة الرئيس السيسي للهند ترجمة لدور مصر في لحظة فارقة من عمر العالم

بسنت حسين
نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 3:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 3:48 م
شدد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات، على أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للهند، قائلًا إنها ترجمة واقعية لمكانة مصر؛ وقدر التوازن الذى تلعبه مصر في لحظة فارقة في العالم.

وأضاف خلال قناة "إكسترا نيوز"، مساء الثلاثاء، أن العالم يسوده حالة من الاستقطابات الدولية الحادة، لافتًا إلى أن العلاقات المتوازنة قد تكون من أصعب ما يكون في الفترة الراهنة.

وتابع، أن الدولة التي تصنع هذه المكانة تحتاج جهد كبير ورصيد عبر سنوات،موضحًا أن عقيدة مصر الدبلوماسية صنعت شراكات مع كل الأطراف الخارجية؛ بحثا عن المصالح المصرية وتأمينا لمصالحها وصياغة لدور ومكانة تليق بمصر في الإقليم والعالم.

وأكد أن منذ فترات ماضية كانت مصر تشدد على ضرورة تمكين العلاقات المصرية الخارجية، موضحًا أن مصر لديها فرص من استفادة تطوير العلاقات الخارجية؛ في ظل الظروف الصعبة بعد الحرب الروسية الأوكرانية التي تعتبر حرب تكسير عظام، وأدت لاستقطاب دولي.

بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى الهند هي الثالثة من نوعها، أكد محللون أنها ستتناول "تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري وتنمية التجارة والاقتصاد".

وسبق للسيسي زيارة نيودلهي مرتين الأولى في أكتوبر 2015، والثانية في سبتمبر 2016، إلا أن هذه الزيارة تأتي في سياق أول دعوة لرئيس مصري للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك