القومي للحوكمة يطلق برنامجا لتدريب ممثلين عن 16 جهة حكومية بالدولة في البرتغال - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القومي للحوكمة يطلق برنامجا لتدريب ممثلين عن 16 جهة حكومية بالدولة في البرتغال

منال الوراقي
نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 11:11 ص | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 11:11 ص

أطلق المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، برنامج "الحوكمة الإلكترونية في الإدارة العامة" بالبرتغال، لـ26 متدربا من قيادات الجهاز الإداري للدولة يمثلون 16 جهة حكومية مختلفة.

وخلال الافتتاح، أشادت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، بالجهود المبذولة في إطلاق الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي، المنفذ بالشراكة مع جامعة الأمم المتحدة في إطار مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وأوضحت أن المعهد يقدم منحة دراسية ممولة بالكامل للبرنامج، كبداية للمرحلة الثانية من سلسلة الأفواج المختلفة التي نفذت العام الماضي، مؤكدة تدريب نحو 130 موظفًا حكوميًا في الدفعة الأولى في موضوعات مختلفة في مجال الرقمنة والحوكمة الرشيدة.

وأكدت أن البرنامج يعد حجر الزاوية في خطوات الإدارة العامة نحو التحول الرقمي، حيث يقدم نظرة عامة وشاملة لموضوع الرقمنة وما يتضمنه من المفاهيم الأساسية والعمليات والاستراتيجيات التي يحتاجها المسؤولون العموميون في التخطيط والتصميم، وتقييم نظم المعلومات في سياق الحكومة والإدارة العامة مع إدارتها؛ لمساعدة المؤسسات من خلال رحلات التحول الرقمي، في محاولة لتحسين مستويات الدولة في الحكم الرشيد لتعزيز تطوير مؤسسات أكثر فاعلية وشمولية وشفافية وخاضعة للمساءلة؛ وتزويد موظفي الخدمة المدنية بالمفاهيم الأساسية والأساليب والممارسات اللازمة طوال مرحلة التنفيذ.

وأشارت المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة، إلى أنه في ضوء رؤية مصر 2030 والمعالم الرئيسية التي تمثلها في عملية التنمية الشاملة في مصر والإصلاحات في مختلف المجالات، أصبح تطوير العامل البشري جزءًا لا يتجزأ من عملية الإصلاح والبناء، إيمانًا بالدور المحوري المنوط به العاملين في الدولة لتنفيذ هذه الإصلاحات.

وتابعت أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة يأخذ على عاتقه مهمة التغيير، موضحة أن المعهد يعتمد نهجًا جديدًا للتنمية وتقديم الخدمات؛ بهدف أن يصبح مركزًا إقليميًا للمعرفة وله دور فعال في تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية، وعلى رأسها استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.

وأوضحت الدكتورة شريفة شريف، أن المعهد يعتمد على نهج بناء شراكات مع الجهات المحلية والدولية ذات الصلة من أجل توسيع دائرة خبراته والاستفادة من المؤسسات العلمية المرموقة، مثل جامعة الأمم المتحدة التي قطعت أشواطا كبيرة في مجالات التدريب وبناء القدرات والتعليم والبحوث والاستشارات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك