سفير مصر لدى الهند: العلاقة الثنائية لم تصل من قبل إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير مصر لدى الهند: العلاقة الثنائية لم تصل من قبل إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 6:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 6:15 م

قال السفير وائل حامد، سفير مصر في الهند، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة نيودلهي، ولقائه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، لحظة فارقة في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وأضاف خلال لقاء لنشرة أخبار «الثالثة»، المذاعة عبر فضائية «الأولى»، مساء الأربعاء، أن العلاقات المصرية الهندية عميقة ومتشعبة منذ نشأتها، ذاكرًا أنها لم تصل من قبل إلى مرحلة التعاون والشراكة الاستراتيجية، التي أعلن عنها الجانبان اليوم، خلال المؤتمر الصحفي.

وأوضح أن العديد من المجالات تشكل أساس العمود الفقري لتلك العلاقات، مثل: مجال الدفاع والأمني، مستشهدًا بإعلان مشاركة كتيبة مصرية جنبًا إلى جنب القوات الهندية، في العرض العسكري ضمن فعاليات الاحتفال بعيد الجمهورية، غدًا الخميس.

وأكد سفير مصر لدى الهند، أن التنسيق السياسي من المجالات التي تمثل العمود الفقري للعلاقات بين البلدين، موضحًا أن «نيودلهي وجهت الدعوة لمصر، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، خلال فترة الرئاسة الهندية».

وذكر أن هناك تقاربًا في وجهات النظر بمختلف الموضوعات الإقليمية والدولية، مضيفًا: «العالم يشهد حاليًا حالة من الاضطراب، ووجود الدولتين إلى جوار بعضهما مهم، لتوصيل صوت الدول النامية في الموضوعات الاقتصادية أو المجال الثنائي».

وأوضح أن العلاقات الاستراتيجية التجارية والاستثمارية، شهدت العام الماضي دفعة كبيرة، مشيرًا إلى زيادة حجم التبادل التجاري من 4 مليارات دولار في 2021، إلى 7.5 مليار دولار العام الماضي.

واستطرد: «رغم كورونا تمكنت الدولتان من تحقيق طفرة كبيرة في العلاقات التجارية، وعندما تعود الأوضاع الاقتصادية الدولية إلى سابق عهدها والاستقرار، ستشهد العلاقات التجارية ازدهارًا كبيرًا».

وأعرب عن امنياته في رفع حظر التصدير عن القمح الهندي قريبًا، قائلًا إن الجانب الهندي أعرب عن اهتمامه باستيراد السماد المصري؛ لأنه يحقق له الأمن الغذائي، ويساهم في دعم وتطوير واستمرار الإنتاج بالكثافة المعتادة له.

وصرح بأن قمة ازدهار العلاقات بين البلدين كانت خلال فترة الخمسينيات والستينيات، مختتمًا: «رغم ذلك لم توجه للرئيس جمال عبدالناصر دعوة لحضور يوم الجمهورية، وحدوثه هذا العام، دليل على الاهتمام بالوصول إلى مرحلة أكثر تطورًا وتلبية لاحتياجات البلدين، تتواءم مع العصر الجديد وتحقق الشراكة الاستراتيجية بينهما».

https://www.youtube.com/watch?v=-Qj_0mcf9QU


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك