230 عملا لـ 52 دولة بمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

230 عملا لـ 52 دولة بمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك


نشر في: الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 4:53 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 4:53 ص

علي دحروج

أعلنت الدكتورة رشيدة الشافعي، رئيسة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، عن تفاصيل مهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك، والذي تنطلق فعالياته يوم الخميس 27 فبراير الجاري، وتستمر حتى الخميس 5 مارس المقبل، والتي تنظمه الجمعية المصرية للرسوم المتحركة.

وقالت «الشافعي»،خلال مؤتمر صحفي، إقيم بمركز الثقافة السينمائية في مقر الجمعية:« بدأ ملتقى الرسوم المتحركة قبل أكثر من 12 عامًا كحدث محلي، ثم أصبح إقليميًا وتحول إلى دولي، والآن مع تطلعنا إلى التوسع في الأنشطة وتحقيق انتشار أكبر نحوله إلى مهرجان دولي».

وأضافت: «لدينا خبرات تراكمت على مدى السنوات ونهدف إلى إتاحة الفرصة للشبان للتعرف على التقنيات الحديثة بمجال الرسوم المتحركة والأفكار المختلفة ومقابلة صناع هذا المحتوى من أنحاء العالم».

وتابعت: «ما يميز المهرجان أنه يهتم بكل تفاصيل العمل وليس المخرج فقط، فنمنح جوائز متخصصة لأفضل خلفية وأفضل تصميم شخصية وأفضل تحريك وغيرها من التخصصات».

من جانبه قالت جيهان عبداللطيف، المدير الفني للمهرجان: «لدينا مشاركات من 52 دولة، ولدينا لجنة تحكيم من فرنسا ومالطا والأردن ولبنان، بالإضافة إلى متخصصين من مصر في كل التخصصات فيما يفوق عدد الدول المشاركة هذا العام كل الأعوام السابقة، ولدينا أفلام ومسلسلات وإبداع تجريبي وإعلانات».

وتابعت: «ستتنوع مواقع العرض، بين سينما رينسانس، داون تاون بشارع عماد الدين، والافتتاح والختام سيكون في سينما مترو، وسيكون فيلم الافتتاح من فرنسا ويحمل عنوان "الثعبان والأمير" ومدته 30 دقيقة».

ووجهت جيهان الشكر لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، الذي شاهد ما يزيد عن 200 فيلم في زمن قياسي، رغم تنوعها بين الأفلام القصيرة والأفلام الطويلة والأفلام التجريبية، مشيرة إلى أن مشاركة الأغنية الأنميشن لأول مرة في تاريخ المهرجان وكذلك أفلام العمل الأول لتشجيع المشروعات الناشئة والشباب.

من جانبه قال أحمد عبدالسلام، المدير التنفيذي للمهرجان: «هذه دورة استثنائية حيث خرجنا من عباءة دار الأوبرا لنكون وسط الجمهور نتفاعل معهم في سينمات وسط البلد من خلال الحفلات المتنوعة ما بين العاشرة صباحًا والسادسة مساء وغيرها من الحفلات التي تراعي المواعيد المختلفة للجماهير».

وأضاف: «لدينا أكثر من موقع سيتم العرض به مثل المركز الثقافي الروسي ومركز المنيل وسينما مترو وسينما رينيسانس عماد الدين»، ومشيرًا إلى أن لجنة المشاهدة تلقت أكثر من 450 فيلمًا وتم اختيار 230 فيلمًا من بينها.

وأوضح المدير التنفيذي للمهرجان أن الجمعية أهدت الدورة الحالية لاستوديو السحر، مشيرًا إلى أن هناك تعاون مع المركز الثقافي الياباني، وأن الدورة الحالية حظيت بتعاون من دار الكتب والوثائق التي أتاحت للمهرجان 10 مكتبات متنقلة سيتم العرض من خلالها ومركز الطفل بالمنيل أيضًا.

وأكد «عبدالسلام» أن الإقبال على الورش كان كبيرًا، وستقدم أحد أعضاء لجنة التحكيم الفرنسية الجنسية ورشة لمدة يومين في الأسبوع بمركز إبداع الطفل المنيل.

ويعرض المهرجان نحو 230 عملًا تشمل أفلامًا ومسلسلات وأغاني وموسيقى الشارة «تترات» وإعلانات من قرابة 52 دولة منها :«كوريا الجنوبية، واليابان، وروسيا، وإيطاليا، وألمانيا، وهولندا ، والنرويج، والدنمرك، وأستراليا، والهند، وجنوب أفريقيا، والسعودية، ولبنان».

وتقام العروض في سينما رينيسانس بشارع عماد الدين والمركز الثقافي الروسي، والحديقة الثقافية للطفل بالسيدة زينب ومركز الثقافة السينمائية ونادي المعادي.

واختير الفيلم الفرنسي «الثعبان والأميرة» ومدته 30 دقيقة للعرض في الافتتاح الذي يقام بسينما مترو في وسط القاهرة.

تصاحب العروض أنشطة متنوعة منها ورش عمل لفنانين من فرنسا والأردن، وندوات، ومعرض للرسوم يشارك فيه طلبة كلية الفنون الجميلة.

ويحتفي المهرجان بستديو السحَر الذي أنتج أول فيلم تحريك مصري روائي طويل كما يصدر كتابًا عن تاريخ الرسوم المتحركة ويتضمن أهم الأبحاث الأكاديمية التي تناولتها من تأليف مجدي عبد الرحمن.

ويكرم المهرجان الممثلة لقاء الخميسي، وعميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان أحمد هنو، ومصمم الرسوم المتحركة عبد العزيز الجندي، ومخرج الرسوم المتحركة مصطفى الفرماوي، والمخرج أسامة أبو زيد والسيناريست خالد جمال



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك