«زراعة النواب»: فكرة «الأرز الموفر للمياه» مطبقة بالفعل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«زراعة النواب»: فكرة «الأرز الموفر للمياه» مطبقة بالفعل

زراعة الازر تصوير ايمان هلال
زراعة الازر تصوير ايمان هلال
كتب ــ إسماعيل الأشول:
نشر في: الجمعة 25 مايو 2018 - 8:18 م | آخر تحديث: الجمعة 25 مايو 2018 - 8:18 م

• خالد مشهور لوزير الزراعة: الأرز الهجين يوفر 25% من المياه المطلوبة للأرز العادى
قال وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، النائب رائف تمراز: إن مقترح تعميم فكرة زراعة الأرز الهجين، الموفر فى استهلاك المياه، مطبق بالفعل.
وأضاف فى تصريح لـ«الشروق» اليوم: «فكرة زراعة الأرز فى أرض جافة مسألة ليست جديدة.. هناك أرز مكثف يقوم الفلاحون بزراعته فى المناطق قليلة المياه.. وهناك الأرز الذى يزرع على الجفاف.. أى فى أرض جافة تروى كل عشرين يوما.. وذلك من خلال الماء الفائض عن الرى، فبدلا من إهدارها يقوم الفلاحون باستغلالها فى رى الأرز».
كان النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح بمحافظة الشرقية، قد أعلن، فى بيان له، تقدمه بسؤال من خلال مجلس النواب إلى وزير الزراعة عبدالمنعم البنا، بخصوص مشروع التوسع فى زراعة الأرز الهجين، مشيرا إلى أن اعتماد الوزارة على زراعة الارز الهجين أمر جيد وسيزيد من مساحة زراعة الأرز.
وتساءل النائب عما إذا كان التوسع فى زراعة الأرز الهجين الذى يوفر 25٪ من المياه التى يحتاجها الارز العادى، سيأتى بالنفع على صغار الفلاحين الذين يملكون حيازات صغيرة أم لا، قائلا إن زراعة الأرز الهجين ستهدف إلى زيادة المساحات المنزرعة عالية الإنتاجية، والتى لها القدرة على تحمل الملوحة ونقص المياه «العطش» ومقاومة الأمراض.
وطالب النائب وزارة الزراعة بأن تتبنى مشروع زراعة «الأرز الهجين»، وتعميم زراعته مستقبلا بعد خفض مساحة الأرز العادى، وتوجيه المساحة التى يمكن توفيرها من خلاله فى زراعة محاصيل صيفية أخرى مثل الذرة الشامية الصفراء والمحاصيل الزيتية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك