بعد هجومه على مناطق بأسوان.. تعرف على الجراد الصحراوي الأكثر خطورة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد هجومه على مناطق بأسوان.. تعرف على الجراد الصحراوي الأكثر خطورة

محمد رزق
نشر في: السبت 25 مايو 2019 - 10:24 م | آخر تحديث: السبت 25 مايو 2019 - 10:24 م

تلقت محافظة أسوان، مساء أمس الجمعة، بلاغات تُفيد بانتشار عدد من أسراب الجراد الصحراوي والأفريقي، بالمنطقة الغربية الموازية لطريق أسوان أبو سمبل البري، والمنطقتين الشرقية والجنوبية شرق بحيرة السد العالي، وأطلقت المحافظة فرق المكافحة لإجراء مسح شامل لكافة الزراعات بالمدينة والتعرف على المناطق المتواجد بها الأسراب القادمة من السودان.

ويُعد الجراد أحد أنواع الحشرات الطائرة ويوجد منه مايقرب 20 ألف نوع حول العالم، أخطرهم الجراد الصحراوي، والأكثر انتشارًا في المنطقة العربية ودول أفريقيا، حيث ينتشر هذا النوع في المناطق الصحراوية الجافة في أفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان.

ويتميز الجراد الصحراوي بمقدرته الفائقة على الطيران والسفر من قارة إلى قارة أخرى، حيث ينتقل من موطنه طائرًا عبر البحر الأحمر نحو المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، وفي بعض الأحيان يتجه نحو بلاد الشام وايران وآسيا.

ويُعد الفترة بين شهر مايو وحتى شهر سبتمبر هو موسم التكاثر الخاص به، وتتم أعمال مكافحته تتم خلال الليل باعتبارها الفترة التي يهدأ فيها الجراد ويتوقف عن الطيران.

أسراب الجراد التي تم رصدها أمس في مناطق بأسوان قادم من السودان أحد مناطق تكاثر الجراد الصحراوي في "شرق وغرب السودان وإريتريا والحبشة وشمال أفريقيا ومناطق في اليمن والسعودية ومناطق في الصحراء الليبية".

ويتكاثر هذا النوع شرق السودان وإريتريا والحبشة خلال الأمطار في الفترة بين شهر يوليو وأغسطس، ويبدأ هجرته في فصل الخريف وأوائل الشتاء متجهًا صوب ساحل البحر الأحمر، ليكون أسراب البحر الأحمر في فصل الربيع التي تتجه إلي اليمن والسعودية وإيران، أو تتجه شمالًا إلى دول الشرق الأوسط ومصر؛ تبدأ عملية التكاثر ثم تعود الأسراب جنوبًا.

أنثى الجراد الصحراوي الواحدة يمكن لها أن تضع من 95 إلى 158 بيضة في البطن الواحدة، في ثلاث مرات أو أكثر خلال دورة حياتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك