متى يجب تناول الفيتامينات؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متى يجب تناول الفيتامينات؟


نشر في: السبت 25 مايو 2019 - 12:58 ص | آخر تحديث: السبت 25 مايو 2019 - 12:58 ص

صفحة صحة وتغذية صفحة فريدة فى الصحافة العربية فيها جهد يستحق التحية. أثار اهتمامى ما كتب عن ضرورة التعرف على الدواء قبل تناوله أرجو أن تفيدونا عن طريقة تناول الفيتامينات المختلفة.
هل يمكن تناولها فى أى وقت من النهار أو قبل أو بعد الأكل كيفما اتفق؟ أم أن تناولها يجب أن يتم وفقا لنظام خاص؟
بداية أود أن أشكرك على أسلوبك الراقى فى تقييم وتحية الصفحة. أما عن الفيتامينات والمكملات الغذائية فالواضح من سؤالك أنك تقصدين الفيتامينات المصنعة فى شكل أقراص أو كبسولات لذا أود أن ألفت نظرك قبل الحديث عن أفضل وقت لتناولها إلى أن البحث عن الفيتامينات من مصادرها الطبيعية أفضل وأن الحصول عليها أسهل والفائدة منها أكبر لأنها تظل دائما جزءا من عمليات طبيعية يقوم بها الجسم بلا عناء أو استعداد خاص.
إنه أيضا غذاء متوازن يتناوله إنسان سليم غالبا يحمل إليه كل احتياجاته اليومية اللازمة من الفيتامينات لذا فتناول الفيتامينات المصنعة يجب ألا يلجأ إليه إلا فى ظهور أعراض تدل على نقص الأمر الذى يمكن توقعه إما لدى الأطفال أو كبار السن الذين يميلون للعزلة العازفين عن الحركة والنشاط.
إذا كان من الضرورى تناول الفيتامينات المصنعة فيجب الاكتفاء بالجرعة اللازمة فقط وعدم المبالغة إلى جانب مراجعة المدة اللازمة الكافية لتعاطيها والحرص على الاحتفاظ بها وفقا لشروط حفظها إما فى درجة حرارة الغرفة أو الثلاجة مع إحكام إغلاق العبوة بعيدا عن تناول الأطفال.
الفيتامينات المصنعة يفضل دائما تناولها فى بداية النهار مع الإفطار لأنها الوجبة الخفيفة التى لا تمتلئ فيها المعدة الأمر الذى يتيح امتصاص الفيتامينات فى وسط متعادل غير عالى الحموضة (المعدة فارغة).
تناول الفيتامينات يجب أن يتم مع كوب كاف من الماء وليس مع عصير أو شاى أو قهوة.
أما الفيتامينات التى يتم امتصاصها وفقا لتتابع زمنى فيمكن تناولها فى أى وقت (فيتامين جـ) كذلك الفيتامينات فى صورة الحقن. الفيتامينات فى صورة حقن وريدية يجب تجنبها تماما (مثل فيتامين جـ).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك