وزير التموين: إيطاليا أقرب شريك أوروبي لمصر.. وأزمة روسيا وأوكرانيا سبب ارتفاع الأسعار - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: إيطاليا أقرب شريك أوروبي لمصر.. وأزمة روسيا وأوكرانيا سبب ارتفاع الأسعار

إسلام عبد المعبود
نشر في: الخميس 25 مايو 2023 - 12:10 م | آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 12:10 م

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن مصر تتعاون مع إيطاليا في سلاسل الإمداد، قائلًا: هي أقرب شريك أوروبي لمصر من خلال التعاون في الإنتاج بالتبادل بين البلدين.

وقال المصيحلي، خلال الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا، إن القياسات تدعم الغذاء العالمي، مؤكدا على ضرورة معرفة التحديات التي تواجه نظام الغذاء العالمي منذ 4 سنوات خاصة مع بدء جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية والنزاعات العالمية.

وذكر أنه منذ اندفاع الحرب الروسية والأوكرانية ارتفعت أسعار الحبوب لما تمثله الدولتين أكثر من 30% من إنتاج الحبوب وأكثر من 30% من إنتاج الزيوت وأن مصر واجهت بعض التحديات خلال عمليات الاستيراد بسبب الحرب، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب ارتفاع تكلفة الشحن ونقص المعروض بسبب الحرب.

وأوضح أن ارتفاع أسعار النفط يدفع أسعار السكر والزيوت للارتفاع إذ تدخل في صناعة للطاقة، مؤكدا أن قضية الأمن الغذائي أصبحت تشغل تفكير العالم حيث أصبح العالم يعيد النظر في مفهوم العولمة بعد اضطراب سلاسل الإمداد في ظل الأزمات التي حدثت.

ولفت إلى أن الانفتاح الاقتصادي أو وحدة الاقتصاد العالمي واجهت صعوبات كبيرة دفعت الدول إلى البدء في تأمين احتياجاتها من السلع وضمان رصيد آمن فضلا عن الاعتماد على سلاسل إمداد قصيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك