تأجيل إعادة محاكمة المتهمين في قضية العمليات المتقدمة لـ2 يوليو - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأجيل إعادة محاكمة المتهمين في قضية العمليات المتقدمة لـ2 يوليو

كتب_أحمد الشرقاوي
نشر في: الإثنين 25 يونيو 2018 - 7:42 م | آخر تحديث: الإثنين 25 يونيو 2018 - 7:42 م

قررت المحكمة العسكرية، تأجيل إعادة محاكمة 4 متهمين محكوم عليهم بالإعدام شنقًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية العمليات المتقدمة»، لجلسة 2 يوليو المقبل لإحضار مستندات تتعلق بأوامر ضبط المتهمين.

المتهمون هم: "محمد فوزي عبد الجواد محمود، ورضا معتمد فهمي عبد المنعم، وأحمد مصطفى أحمد محمد، ومحمود الشريف محمود".

كانت المحكمة العسكرية العليا للطعون، قبلت طعون المتهمين الأربعة على الحكم الصادر ضدهم بالإعدام شنقا، في القضية التي تضم وقائع عدة منها محاولة اغتيال اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وإعادة محاكمتهم.

وكانت النيابة قد اتهمت كلا من المتهمين الهاربين عبد الله نور، وأحمد عبد الباسط، بإنشاء جماعة على خلاف القانون الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها والاشتراك في اغتيال رجال الجيش والشرطة وحازو أسلحة بدون ترخيص وتكونت هذه الجماعة من باقي المتهمين.

كما نسبت النيابة إلى المتهمين خالد الصغير، وصهيب سعد الحصول على سر من أسرار الدفاع عن البلاد يتعلق بالإنتاج وتصنيع الأسلحة، وأفشى هذه الأسرار جندي يعمل بالقوات المسلحة هو أحمد مجدي، ومعه عمر محمد علي، وعبد الله كمال.

ونسبت قرار الاتهام لباقي المتهمين وهم «محمد فوزي عبد الجواد، ورضا معتمد فهمي، وأحمد مصطفى، ومحمود الشريف، وعبد الله صبحي أبو القاسم، وهشام محمد السعيد، وعبد الرحمن البيلي، ومحمد أحمد سليمان، وعصام حسنين، وياسر علي محمد، وخالد جمال، ومصطفى أحمد أمين، وحسن عبد الغفار، وأحمد سعد عبد التواب، وإسلام عبد الستار»، تهمة حيازة أسلحة وذخائر بغرض استعمالها في عمليات إرهابية تخل بالسلم العام.

وجاء في قرار الاتهام أيضا، أن المتهمين «أحمد أمين الغزالي، ورضا معتمد، وأحمد مصطفى، ومحمود الشريف»، قد حازوا جميعًا وصنعوا عبوات تعتبر في حكم المفرقعات وأجهزة تستخدم في تصنيعها.

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على المتهمين في الخلية لتخطيطهم لاستهداف مسؤولين في الدولة من بينهم شخصيات عسكرية وإجراء عمليات تخريب لمحولات كهرباء واتصالات، وذلك بتعليمات من التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، واستهداف الشخصيات المهمة بالدولة، والعاملين بالقوات المسلحة والشرطة.

وكشفت تحقيقات النيابة العسكرية عن تلقي المتهمين تدريبات بأحد المعسكرات بالخارج، على تنفيذ عمليات الاغتيالات والخطف وتصنيع العبوات المتفجرة، وإجراءات تأمين تحركات واتصالات عناصر الخلية بالبلاد، وأن جماعة الإخوان تولت تسفير أعضاء التنظيم إلى غزة من أجل تدريبهم على عمليات الرصد وجمع المعلومات عن اﻷهداف الاستراتيجية والشخصيات المهمة، وضباط القوات المسلحة والشرطة، وكذا تصنيع العبوات المتفجرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك