رئيس لجنة مكافحة كورونا: مصر ستكون رائدة تصنيع لقاح الفيروس على مستوى إفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس لجنة مكافحة كورونا: مصر ستكون رائدة تصنيع لقاح الفيروس على مستوى إفريقيا

هدى أمين
نشر في: السبت 25 يوليه 2020 - 10:11 م | آخر تحديث: السبت 25 يوليه 2020 - 10:11 م

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن التحصين ضد فيروس كورونا المستجد يكمن في الالتزام بالإجراءات الاحترازية إضافة إلى ظهور لقاح، مشيرًا إلى أن 17 لقاحًا على مستوى العالم قيد الأبحاث والتجارب السريرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن مصر ستكون رائدة تصنيع لقاح كورونا على مستوى قارة إفريقيا، وذلك بعد اتفاق الدكتورة هالة زايد مع سفير بكين في مصر، لياو لي تشانغ؛ لتصنيع لقاح كورونا الصيني.

وعبر عن ترحيبه بأي فكرة أو بحث تساهم في أزمة كورونا، متابعًا: «البحث العلمي في مصر ليس حكرًا على لجنة أو أي شخص».

واستقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، صباح الاثنين الماضي، السفير الصيني لدى مصر، لياو لي تشانغ، بديوان عام الوزارة، لمناقشة مشاركة مصر في إجراء التجارب كأحد المراكز الدولية المشاركة في تصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الاجتماع تناول التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة والسكان وإحدى الشركات الصينية التي تقوم بإجراء تجارب على تصنيع لقاح لفيروس كورونا المستجد، تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية، تمهيدًا لإنتاج ذلك اللقاح في مصر بعد ثبوت فعاليته.

وأشار مجاهد إلى الاتفاق على أن تصبح مصر مركز ًلتصنيع لقاح فيروس كورونا في القارة الإفريقية، لافتًا إلى أنه سيتم تقييم وضع خطوط الإنتاج في مصر من حيث الجودة والإمكانية للبدء في تصنيع اللقاح بمجرد التوصل إليه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك