تقويم الأسنان.. خطوات وضعه وأفضل الأطعمة للتأقلم مع آلامه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقويم الأسنان.. خطوات وضعه وأفضل الأطعمة للتأقلم مع آلامه

منار محمد
نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 1:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 1:52 م

يشعر من يضطر لتركيب تقويم أسنان بالخوف من أن يكون مؤلمًا، ويتسبب في عدم قدرته على تناول الطعام، فهل تقويم الأسنان مؤلمًا؟

تقول الدكتورة كريستين فرانك، استشاري طب الأسنان، إن وضع تقويم الأسنان يستغرق ما بين ساعة إلى ساعتين، ويقوم الطبيب أولًا بوضع أربط حول الضروس الخلفية والضغط بخفة عليهم وهذا لن يكون مؤلمًا، ثم وضع غراء خاص بالأسنان لن يكون طعمه جيدًا ولصق الأقواس ثم توصيل الأسلاك ثم وضع شرائط مطاطية.

وأضافت أنه في غضون ساعات قليلة من تركيب التقويم، سيبدأ الشخص في الشعور ببعض الألم والتقرح في اللثة والأسنان ومن المحتمل أن يستمر الألم لمدة أسبوع تقريبًا ويكون ذلك ناتجًا عن الضغط والشد الذي تتعرض له الأسنان ببطء - وفقًا لموقع "هيلث لاين نيتوركس" الأمريكي الخاص بالصحة.

وذكرت أن من يقوم بتركيب تقويم الأسنان، عليه أن يتناول أطعمة معينة حتى يعتاد على الوضع الجديد، وهي الشوربة والبطاطس المهروسة والزبادي البارد والمكرونة والجبن والعصائر والمشروبات المثلجة والفاكهة اللينة مثل الموز ودقيق الشوفان، مع الابتعاد تمامًا عن أي طعام يحتاج إلى مضغ كثير أو ضغط كبير على الأسنان أو يلتصق بها ويحتاج إلى تنظيف عميق كالأطعمة اللزجة.

وأوضحت أنه خلال الأسبوع الأول سيكون هناك بعض الأعراض الناتجة عن مضغ الطعام، وهي الشعور بألم في الأسنان عند فعل ذلك وجروح في اللسان نتيجة ملامسته للأسلاك، ويمكن السيطرة على كل ذلك بمسكنات الألم مع الالتزام بالأطعمة الطرية والمشروبات الباردة أكثر شيء لتهدئة اللثة الملتهبة.

وأكدت أنه معظم الناس يعتادون على تقويم الأسنان خلال شهر تقريبًا وبعد 6 أشهر لا يلاحظون وجوده ولكن هذا لا يمنع المعاناة من الألم من وقت لآخر نتيجة تحرك الأسنان إلى الوضع المستقيم بسبب الضغط الذي تتعرض له من التقويم، وفي أغلب الحالات يستمر وضع التقويم لعامين تقريبًا.

وأضافت استشاري طب الأسنان، أن عملية إزالة التقويم سوف تكون مؤلمة قليلًا، وسيعقبها تنظيف للأسنان وأشعة سينية للتأكد من مدى نجاح التقويم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك