فيديو.. مستشار وزير الآثار: لم أتوقع افتتاح طريق الكباش وأنا على قيد الحياة - بوابة الشروق
السبت 4 ديسمبر 2021 4:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

فيديو.. مستشار وزير الآثار: لم أتوقع افتتاح طريق الكباش وأنا على قيد الحياة

احتفالية طريق الكباش
احتفالية طريق الكباش
هديل هلال
نشر في: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 11:17 م | آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 11:17 م
قال الدكتور محمود مبروك، مستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفي، إنه كان دائم السؤال عن موعد اكتشاف طريق الكباش وربطه بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر، مؤكدًا أنه لم يتوقع حدوث الأمر وهو على قيد الحياة.

وأضاف مبروك، خلال تصريحات لبرنامج «المصري أفندي»، الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير عبر فضائية «المحور»، مساء الخميس، أنه لم يتوقع أن يشارك في كشف الطريق ويراه بعينه كما يحدث الآن، مشيرًا إلى أن الأمر حدث بشكل مفاجئ.

وأشار إلى أن تطوير طريق الكباش تم خلال سنوات قليلة بالنسبة لتاريخ الحضارة المصرية الممتد منذ آلاف السنوات، قائلًا إن الأمر بدأ بإصدار الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، قرارًا بجعل الطريق ممتلكات عامة للآثار ممنوع البناء فيها.

ونوه مستشار وزير الآثار، إلى أن المصريين بنوا داخل الطريق بشكل عشوائي، موضحًا أن حماية الطريق بعرض 66 مترًا وطول 2700 كم، كانت بمثابة أول ورقة لحماية الطريق وبداية اكتشافه.

وذكر أن الاهتمام بطريق الكباش بدأ منذ عام 1910، متابعًا: «لدينا خرائط كتب فيها أن الطريق لأبو الهول قبل اكتشاف زكريا غنيم لـ4 تماثيل، كنا واعين بوجود طريق بين المعبدين؛ لأن كل المعابد لها طريق يتجه عبره القرويون إلى المعبد».

وأوضح أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أصر على عرض مكان طريق الكباش والتعريف بمحتوياته للزائرين، لافتًا إلى أن الوزير وجه بوضع لوحات استرشادية تضم المعلومات الخاصة بالمعالم الموجودة بطول الطريق.



وافتتحت وزارة السياحة والآثار، مساء اليوم الخميس، طريق الكباش بالأقصر، بعد مرور سنوات طويلة من العمل والترميم بالطريق، وذلك تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وحضور دولي لافت من قبل سفراء الكثير من الدول ومسؤولين دوليين.

وتضمن احتفال «الأقصر.. طريق الكباش» موكبا فنيا ضخما يسير وسط الطريق التاريخي، إيذانا بافتتاحه للزيارة لأول مرة أمام السياح، ويهدف الحدث إلى الترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك