عدة أهداف منشودة.. لماذا تقيم مصر احتفالا عالميا في طريق الكباش على أرض الأقصر؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عدة أهداف منشودة.. لماذا تقيم مصر احتفالا عالميا في طريق الكباش على أرض الأقصر؟

منال الوراقي
نشر في: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 1:09 م | آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 1:11 م

تتوجه عيون العالم مساء اليوم نحو محافظة الأقصر بصعيد مصر، تزامنا مع انطلاق الاحتفال العالمي لافتتاح طريق الكباش، أو ما يُسمى بـ"طريق المواكب الكبرى"، والرابط بين معبدي الأقصر والكرنك، في مدينة طيبة، عاصمة مصر القديمة.

ومن المقرر أن ينطلق حفل طريق المواكب الكبرى على أرض الأقصر، وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الشخصيات الهامة في مصر والعالم، في تمام الساعة 7:30 مساء الخميس، ومن المتوقع أن يجذب أنظار الملايين حول العالم، لمشاهدة كيف يحتفل المصريون على طريقة أجدادهم.

شاهد هنا

ولكن، لماذا تقيم مصر احتفالا عالميا في طريق الكباش وعلى أرض الأقصر؟

افتتاح الطريق بعد ترميمه

يقام الاحتفال بالأساس لافتتاح مشروع تطوير طريق الكباش بالأقصر، بعد رحلة التطوير، التي انطلقت قبل 72 عاما مع اكتشافه على أيدي علماء الآثار المصريين، حتى تم تكثيف الجهود خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ليتم الانتهاء من عمليات التطوير الترميم، وتوضع اللمسات الأخيرة، وتصبح الأقصر جاهزة لاحتضان أحد أعظم الأحداث العالمية في قلب عاصمة الحضارة المصرية القديمة.

إحياء عيد الأوبريت

خلال الاحتفالية التي تقام على أرض الأقصر، سيعيد المصريون إحياء "عيد الأوبت"، أحد أقدم أعياد المصريين القدماء، الذي كان يُمارس قبل 5 آلاف سنة، والذي كان أشبه بكرنفال مميز يتم بصورة سنوية على أرض الأقصر، ويتم خلاله تنصيب الملوك والاحتفال بالمناسبات والذكريات السعيدة.

ترويج للسياحة في الأقصر

أوضحت وزارة السياحة والآثار، أن الغرض الأساسي من الاحتفالية هو الترويج للسياحة المصرية بشكل عام ومحافظة الأقصر بشكل خاص وإبراز ما بها من مقومات سياحية وإعلانها متحفًا مفتوحًا، في الحفل، الذي سيشهد حضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ونواب البرلمان، بالإضافة إلى وجود سفراء من دول عربية وأجنبية، ووسائل الإعلام الأجنبية بشكل ضخم، وكل وكالات الأنباء العالمية والعالم.

إطلاق حملة "الأقصر في ثوبها الجديد"

وتسعى وزارة السياحة المصرية لإطلاق حملة ترويجية للسياحة في محافظة الأقصر، خلال الاحتفالية العالمية، تحمل شعار "الأقصر في ثوبها الجديد"، وتهدف لتحويل المدينة الأثرية إلى متحف مفتوح يلفت أنظار السائحين من أنحاء العالم.

الاحتفال بذكرى زواج آمون

يتواكب افتتاح طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود "أمون" والمعبودة "أمونت"، والذي كان يخرج من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.

زيادة جذب السياح بـ 30%

وفقا لما نقلته قناة "العربية" عن خبراء في القطاع السياحي، سيسهم احتفال "طريق الكباش" في زيادة أعداد السياح الوافدين لزيارة المناطق الأثرية والثقافية بنسبة 30% من الأعداد المتوقع زيارتها للأقصر مطلع 2022.

مشاريع تطوير الأقصر

وكانت الأقصر شهدت مشروع تطوير واسع شمل إقامة عدد كبير من المشروعات الخاصة بتطوير البنية السياحية كالهوية البصرية وتطوير الكورنيش ورفع كفاءة وتطوير المباني والمنشآت والميادين، وأعمال التشجير والتجميل والإنارة لطريق الكباش في إطار الفاعلية الترويجية الكبرى لمحافظة الأقصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك