9 مشروبات طبيعية تقضي على الأرق - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

9 مشروبات طبيعية تقضي على الأرق

بوابة الشروق
نشر في: السبت 26 أبريل 2014 - 2:43 م | آخر تحديث: السبت 26 أبريل 2014 - 2:44 م

مشروبات طبيعية تهدئ الأعصاب وتقضي على صعوبات النوم والأهم أنها بدون أعراض جانبية، نقدم إليكم 9 مشروبات من وحي الطبيعة، تساهم بشكل فعال في القضاء على الأرق والحصول على نوم هادئ بدون أي ازعاج، بحسب موقع أكشنها.

1- كوب لبن بالعسل

كوب لبن بارد أو ساخن له نفس تأثير المهدئ، فالكالسيوم يُساعد على ارتخاء العضلات ومضادات لأكسدة تهدئ من نشاط العقل، لأنها تتحد مع الأكسجين النشط في الدم، فتقلل سرعة الشحنات الكهربائية.

2- مشروب البابونج

يعد البابونج من أفضل النباتات المهدئة، وأفضل فائدة تأتي من المنقوع منه لأنه يساعد على النوم بهدوء، ويمكن إعداد منقوع البابونج منزلياً بوضع 5 زهرات في كوب ماء مغلي، ويترك قليلاً قبل شربه.

3- اليانسون

يأتي على قمة المشروبات التي تساعد على ارتخاء عضلات الجسم، وتصل قوة تأثيره لدرجة تجعل زيادته تمثل خطراً على النشاط الجنسي للرجال، ويتم نقع بذور الينسون في كوب حليب ساخن لفترة من الوقت، ثم يشرب قبل موعد النوم بساعة.

4- بعض العصائر

عصير الجزر، والتفاح، وعصير الموز، وكذلك الكرز باللبن، مضافاً إليه اللوز والبندق مفيد للأرق، يحتوي الناتج على مادة الـ«تربتوفان»، وهى مادة مُخدرة طبيعية ولا تسبب الإدمان.

5- الزنجبيل

يستخدم منذ آلاف السنين في آسيا لعلاج نوبات البرد، يصنف بين النباتات المهدئة للأعصاب، لذلك يعتبر مفيداً لطرد الأرق، ويحضر مشروب الزنجبيل بوضع شرائح من النبات في كوب ونصف الكوب من الماء ويغلي لمدة 10 دقائق.

6- الفانيليا أو الخميرة باللبن

مشروب الفانيليا باللبن مثالي وسريع للتخلص من الأرق، فاللبن يُساعد على ارتخاء العضلات والخميرة أو الفانيليا تهدئ نشاط المخ.

7- النعناع

يشتهر النعناع بقدرته على تسهيل عملية الهضم، لكنه ملين للأعصاب أيضاً ومخفف للآلام والتشنجات وأوجاع الرأس، كل هذه أمور تسهل عملية النوم، ويجهز منقوع النعناع بإضافة الماء المغلي على حفنة من الأوراق.

8- بلسم الليمون

رائحة الليمون نفسها مهدئة، وفائدة الليمون كثيرة مثل تحسين الهضم وانخفاض معدل الانفعالات، ولتحضير شاي بلسم الليمون، انقع 1 إلى 2 ملعقة صغيرة في كوب من الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق.

9- زهرة الآلام الحمراء

لا تمتاز بجمالها ورائحتها فحسب، بل تستعمل لأغراض طبية، منقوع الزهرة يوفر الراحة النفسية، ويهدئ من خفقان القلب العصبي وحدة التهاب المعدة، ويسكن وجع الكلى، يتم تحضير المنقوع بسكب كمية من الماء المغلي على الأزهار ثم يُحلى بالسكر ويشرب قبل النوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك