مكافحة الإدمان: 532 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات بمسلسلات رمضان حتى الآن - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مكافحة الإدمان: 532 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات بمسلسلات رمضان حتى الآن

أرشيفية
أرشيفية
كتبت ــ آية عامر:
نشر في: السبت 26 مايو 2018 - 9:44 م | آخر تحديث: السبت 26 مايو 2018 - 9:44 م

كشف المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق غادة والى، عن رصده 532 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات فى الأعمال الدرامية، بإجمالى 11 ساعة و30 دقيقة، منها 425 مشهد تدخين بإجمالى 8 ساعات و30 دقيقة، و107 مشاهد تعاطى مخدرات، بإجمالى 3 ساعات.

وحسب بيان اليوم، يمثل ذلك نسبة 6% من إجمالى المساحة الزمنية لمشاهد التدخين، و2% من إجمالى المساحة الزمنية لمشاهد التعاطى، خلال الأيام السبعة الأولى من شهر رمضان، كما تشير البيانات الأولية إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تعاطى وتدخين الأطفال، وكذلك عدم ظهور مشاهد ترويج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة.

وأكد الصندوق استمراره فى رصد التناول الدرامى لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة وتحليلها من خلال نخبة من أساتذة الإعلام والطب النفسى وعلم الاجتماع، فى سياق دوره الذى رسمته له وثيقة التزام صناع الدراما بالتناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة، التى تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية‪.‬

وفى السياق، أشاد الصندوق بالخطوة المسئولة من القنوات بتصنيف الأعمال الدرامية وفقا لأعمار المشاهدين، وأكد أنها خطوة جيدة يمكن من خلالها أن تنصح الأسر أبناءها بأضرار مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات، داعيا المسئولين عن الإعلام المرئى لتبنى هذه الخطوة والاطلاع بدوره الذى حددته الوثيقة الأخلاقية لالتزام صناع الدراما، حتى نستطيع تمكين الأسرة المصرية من حماية أبنائها من التعرض لمثل هذه المشاهد، التى أثبتت الدراسات العلمية خطورتها البالغة على المراهقين وفكرة تقبلهم للانخراط فى مشكلة التدخين وتعاطى المواد المخدرة.

وشددت وزيرة التضامن على ضرورة استمرار الحوار مع صناع الدراما لتقويم المسار فى إطار الوثيقة الأخلاقية، مؤكدة أن كل الجهود الوطنية وحملات التوعية بقضية المخدرات لن تؤتى ثمارها الحقيقية دون مساندة الدراما، خاصة أن قضية المخدرات فى مصر أضحت من أهم القضايا التى تهدد الأمن والسلم الاجتماعى للوطن.

وأضافت أن الصندوق سيواصل إمداد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتقارير ونتائج الأبحاث التى يجريها والمواد الإعلامية التى يقوم برصدها وتسجيلها بشأن تناول قنوات البث الإعلامية المختلفة لقضية تعاطى وإدمان المواد المخدرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة إساءة استغلال المواد الإعلامية والفنية والدرامية فى التحريض على تعاطى وإدمان المواد المخدرة والترويج لمنتجات التبغ.

وأشارت والى، إلى حرص الوزارة على إذاعة إعلان محمد صلاح مهاجم المنتخب الوطن الموجه للنشء فى شهر رمضان تحت عنوان «أنت أقوى من المخدرات.. وأكيد مش هتسيبها تغلبك»، حيث إن كثافة المشاهدة مستهدفة الشباب لتشجيعهم على نبذ المخدرات وتحديد اتجاهات إيجابية لمستقبلهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك