مصادر: 31 مايو موعد السداد بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ماجد الفطيم» تخطر البنوك بالسداد المعجل لـ 1.3 مليار جنيه مستحقة على مول ألماظة

مصادر: 31 مايو موعد السداد بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 26 مايو 2019 - 4:57 ص | آخر تحديث: الأحد 26 مايو 2019 - 4:57 ص

أخطرت شركة ماجد الفطيم، البنوك المقرضة باجراء سداد معجل لقرض بقيمة 1.3 مليار جنيه مستحق على مشروع مول ألماظة، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
أضافت أن الشركة الإماراتية اتفقت مع البنوك الدائنة على إجراء السداد المعجل يوم 31 مايو الجارى، وذلك من خلال تمويل دولارى حصلت عليه الشركة من البنك الاوروبى لاعادة الاعمار.
واشارت المصادر إلى ان «ماجد الفطيم» أخطرت البنوك رغبتها فى سداد مديونياتها بالدولار إلا أن البنوك رفضت لمخالفة ذلك شروط التمويل المبرم بين الطرفين وكون المشروع الممول ايراداته بالعملة المحلية.
وحصلت «ماجد الفطيم» على القرض لمدة 10 سنوات، منها عاما سماح، وسحبت 700 مليون جنيه من القرض منذ التوقيع عليه فى مارس 2016، مع تحالف بنوك العربى الاردنى، عوده، الإسكندرية، الإمارات دبى الوطنى، أبوظبى الوطنى، المشرق، والأهلى المتحد، والكويت الوطنى مصر.
وقالت المصادر إن اتجاه الشركة الإماراتية للسداد العاجل لمديونياتها لدى البنوك يعود إلى ارتفاع تكلفة الاقراض نتيجة ارتفاع سعر الفائدة على العملة المحلية منذ تحرير سعر الصرف.
ويهدف القرض الذى سعت الشركة للحصول عليه إلى تمويل جزء من التكاليف الاستثمارية لإنشاء مول بمنطقة ألماظة بالقاهرة، «سيتى سنتر ألماظة» باستثمارات تبلغ 4 مليارات جنيه.
وتعد هذه المرة الثانية التى تقوم بها الشركة باجراء سداد عاجل لمديونياتها للبنوك، حيث سبق وسددت 3 مليارات جنيه فى نوفمبر 2017 بشكل عاجل إلى تحالف 11 بنكا، ابرزها مصر والأهلى المصرى للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية لمشروع مول مصر.
والسداد المعجل يعنى أن تقوم الشركة أو الشخص المقترض بتوفير سيولة من مصادر تمويل أخرى لسداد القرض الذى حصل عليه من البنك دفعة واحدة، بدلا من الالتزام بالأقساط التى كان قد اتفق عليها مع البنك المُقرض، وفى بعض الحالات يكون السداد عبر قروض خارجية من مصادر أخرى أقل تكلفة مثل المؤسسات الدولية أو المجموعات المالكة، وقد يكون عبر سيولة فائضة لدى الشركة. وتمتلك وتدير «ماجد الفطيم» 21 مركز تسوّق و12 فندقا وثلاثة مشاريع مدن متكاملة، بالإضافة إلى العديد من المشاريع قيد الإنشاء. وتتضمّن مراكز التسوّق التابعة لشركة «ماجد الفطيم»: «مول الإمارات»، و«مول مصر»، ومراكز «سيتى سنتر»، ومراكز التسوق المجتمعية «ماى سيتى سنتر»، بالإضافة إلى أربعة مجمّعات تسوّق بالشراكة مع حكومة الشارقة. كما أنّ للشركة امتياز الاستخدام الحصرى لاسم «كارفور» فى 38 سوقا على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. وتدير «ماجد الفطيم» أكثر من 175 متجرا فى 15 دولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك