هل الصفات الشخصية للإنسان تتحكم في سعادته بالحياة؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل الصفات الشخصية للإنسان تتحكم في سعادته بالحياة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
هاجر أبوبكر
نشر في: الثلاثاء 26 مايو 2020 - 7:24 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مايو 2020 - 7:24 م

أكد العلماء منذ فترة طويلة أن السعادة هي الهدف الأساسي لكل البشر؛ لذا فإن تحديد العوامل التي تؤثر عليها مهمة لعلم النفس، والعامل الذي يبدو أنه مهم جدًا للسعادة هو الصفات الشخصية، لأنها تعتبر المحرك الرئيسي للسعادة.

الروابط بين الشخصية والسعادة

قبل 40 عامًا، تم تحديد صفتين ذات أهمية خاصة للسعادة وهي كانت هذه الانفتاح أي الميل إلى أن يكون الشخص جريئًا وحازمًا ومنفتحًا ومتحدثًا ومبشرًا وحماسيًا، والعُصابِية أي الميل إلى تجربة القلق والتهيج والعديد من المشاعر السلبية الأخرى، وفقاً لموقع (سيكولوجي توداي).

وعلى مدار الـ 30 عامًا التالية، أجريت مئات الدراسات حول الروابط بين الشخصية والسعادة، وفي عام 2008 اكتشف الباحثون أن تلك الروابط كانت أكثر قوة مما كان يعتقد سابقًا.

كيف ذلك؟

ما الذي يجب أن نستخلصه من معرفة بأن الجودة الذاتية لحياتنا تعتمد إلى حد كبير على شخصياتنا؟، وهل يمكننا التأكد من أن السمات الشخصية تؤثر بشكل سببي على السعادة؟، ربما يكون العكس صحيحًا، أو ربما الشخصية والسعادة هي نتائج مرتبطة ببعض العوامل الأخرى، كتجارب حياتنا المبكرة أو نشأتنا.

وعلى سبيل المثال، تظهر الدراسات الطولية أن سمات الشخصية تتنبأ بالسعادة مستقبليًا بمرور الوقت، وعلاوة على ذلك، عندما يتم حث الناس على التعبير عن صفاتهم مثل الانفتاح، يكون هناك تأثير على سعادة الشخص.

كيف تمارس سماتنا تأثيرها على جودة لحياتنا؟ ما هي الآليات التي تساعد على تفسير الروابط بين الشخصية والسعادة؟ على مر السنين، تم اقتراح ثلاثة أنواع من النظريات للإجابة على هذا السؤال:

أولاً: التأثير المباشر للشخصية على الأسس البيولوجية والمعرفية للسعادة، على سبيل المثال، قد تحدد صفات الشخصية مستويات خط الأساس للفرح والرضا، ومن ثم يتم دفع نقطة السعادة هذه وسحبها عندما تحدث لنا أشياء جيدة وسيئة.

ثانياً: أن الشخصية تحدد التأثير النسبي لتلك الأشياء الجيدة والسيئة على سلامتنا، على سبيل المثال ، قد تؤثر صفات معينة على الدرجة التي نتحمل فيها الصمود مقابل التعرض للخطر من طرق الحياة الصعبة.

ثالثاً: أن الشخصية تؤثر على احتمالية مواجهة المرء للمواقف والأحداث والتجارب التي إما ترفعنا أو تحطمنا، بعبارة أخرى ، قد لا تؤثر صفاتنا بشكل مباشر على سعادتنا، بل تقودنا إلى الأشياء التي تفعل ذلك.

تحسين الحياة

غالبًا ما يُنظر إلى الصفات الشخصية على أنها ثابتة وغير متغيرة، مما يجعلها تبدو وكأنها طرق مسدودة على الطريق إلى حياة أكثر سعادة، وربما هذا هو السبب في أن موضوع صفات الإنسان غائبة بشكل واضح عن العديد من المناقشات حول استراتيجيات بناء السعادة.

ولكن هذا مفهوم خاطئ حول الصفات، صحيح أنها مستقرة نسبيًا، وصحيح أيضًا أن بناء سعادة دائمة ليس بالأمر السهل، لكن "المستقر نسبيًا" لا يعني "ثابت".

إن روتيننا اليومي "مستقر نسبيًا" ، لجميع أنواع الأسباب العميقة والمبتذلة ، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تغييره، وبالمثل، تتغير الصفات الشخصية.

وتجدر الإشارة إلى أن الروابط بين الشخصية والسعادة لها آثار عميقة على تحسين نوعية الحياة، وتم الاعتراف بذلك في علم النفس ، والطب النفسي والصحة العامة والاقتصاد.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك